تنظيم وإدارة المركز

  استناداً الى موافقة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي واستناداً الى كتاب دائرة البحث والتطوير المرقم ب ت / 3898 في 2/4/2013 والأمر الجامعي المرقم 19687 في 12/6/ 2013، جاء تأسيس مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية نتيجة دمج مركزي (مركز الدراسات الدولية ومركز الدراسات الفلسطينية).

تضمنت هيكلية مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية مجلس المركز، والمدير، وأربعة أقسام علمية وشعبتين  وأربع عشرة وحدة. الأقسام العلمية؛ هي:

  1. قسم الدراسات الإستراتيجية: يُعنـى قسم الدراسات الإستراتيجية بالتحليل والدراسة بمختلف القضايا ذات الطابع الاستراتيجي من النواحي السياسية والأمنية والاقتصادية والإعلامية وعلى جميع المستويات سواء كانت محلية أو إقليمية أو دولية .
  2. قسم دراسة الأزمات: يختص هذا القسم الذي يضم عدداً من الباحثين ذوي الاختصاص بدراسة الأزمات التي يتعرض لها عالمنا المعاصر والناتجة عن الاختلال في التوازن القائم مابين الدول الكبرى فضلاً عن محاولات القوى الصغرى لتحقيق المزيد من الاستقلال والتخلص من تبعية القوى المهيمنة مما يدفع لحدوث صراعات ونزاعات تصل الى مستوى الأزمات العالمية هذا فضلاً عن الأزمات الداخلية التي تواجهها الكثير من دول العالم سواء ذات الطبيعة السياسية او الاقتصادية او الاجتماعية .
  3. قسم الدراسات السياسية الإقليمية والدولية: يُعنى القسم بكافة القضايا والأحداث السياسية سواء التي تجري على المستوى الإقليمي أو الدولي علاوة على دراسة مختلف جوانب وتفاعلات العلاقات الدولية والسياسة الخارجية للدول. يضم القسم نخبة من أساتذة العلاقات الدولية السياسة الخارجية المتخصصين في دراسة وتحليل الشؤون الإقليمية والدولية .
  4. قسم السياسات العامة: يُعنى القسم بدراسة كيفية عمل جهاز الدولة والجهات الفاعلة التي تدخل في إقرار السياسات برمتها، فالسياسات العامة للدولة تعمل على وضع الأهداف العليا للبلد وعلى توفير كافة الظروف والأدوات لتنفيذها ومن ثم العمل على تقييمها. ويأتي هذا في صميم البحث عن السُبل الكفيلة لتحقيق خدمة الدولة، ومن ثّم خدمة الإنسان وتوفير الظروف المادية والمعنوية لعيشه. فجهاز الدولة يقوم بإصدار مجموعة من السياسات العامة العليا التي تستهدف مختلف قطاعات الدولة. وغالباً ما تقوم الدولة بإجراء الكثير من التغييرات ذات الطبيعة الدستورية والقانونية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية كلها بالنتيجة تسعى الى تحقيق خطط تنظم السياسات العامة لتحقيق أهداف الدولة.عليه، يُعنى قسم السياسات العامة بدراسة مجموعة القرارات التي تتخذها الحكومة من جملة بدائل متاحة لها. كذلك يدرس الأهداف والخطط والبرامج المناسبة لتحقيق الأهداف المستقبلية .

Comments are disabled.