وحدة اعلام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية 

استضاف مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية السفير الصيني تشن ويتشينغ لالقاء محاضرة علمية, اذ دعا من خلالها الحكومة العراقية الى دعم التعاون المشترك بين البلدين.

وقال السفير في محاضرته العلمية ان العلاقات بين العراق والصين مازالت مستمرة ويمر عليها اليوم الذكرى الستون وهي في اعلى مستوياتها من التعاون  المتبادل  في الجوانب الاقتصادية ونحن اليوم هنا لتبادل وجهات النظر والتباحث حول مبادرة (الحزام والطريق) ومسيرة تطور العلاقات الصينية العراقية  .

وناقش السفير في محاضرته اربعة محاور مهمة في تاريخ العلاقات الصينية العراقية, وهي: طريق الحرير القديم ، وطريق الحزام والطريق سنة 2013، والعلاقات بعد اربعين عام،  واخرها العلاقات الصينية العراقية الجديدة.

وتابع السفير مسيرة العلاقات البينية موضحا ان العراق يبقى قلب العرب الان كما في الماضي, اذ وصل التبادل التجاري الى الذروة في عهد الدولة العباسية, واليوم نسعى الى تنسيق سياسات اقتصادية تنموية وصولا للتكامل الاقتصادي, الذي يعزز الامن ويحقق السلام.

والقى السفير الضوء على اسهامات الصين بعد 2003 في مجالات الطاقة والكهرباء, والبنى التحتية, والصناعة, والتعليم وغيرها.

من جهتها رحبت الدكتورة ابتسام محمد العامري مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بالسفير الصيني والوفد المرافق له .

كما اثنت مديرة المركز على المحاضرة العلمية التي القاها السفير الصيني لما للعلاقات من اهمية حضارية وتاريخية بين البلدين  الصديقين على مدى مراحل طويلة من الزمن .

كما شهدت المحاضرة مداخلات عديدة من قبل الباحثين في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ركزت اغلبها على استمرارية تطوير العلاقات بين بغداد وبكين في مختلف المجالات ومنها العلمية والثقافية .

وقد حضر المحاضرة مسؤولين وممثلين من مجلس النواب ووزارة الخارجية العراقية ووزارة الثقافة والسياحة والاثار واساتذة من مراكز وكليات وجامعات اخر.

Comments are disabled.