وحدة اعلام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية

القى الاستاذ الدكتور ستار جبار الجابري في الدورة التدريبية التي أقيمت في مركز احياء التراث العلمي العربي في جامعة بغداد محاضرة علمية تحت عنوان ( وثائق دراسة تاريخ العراق المعاصر) واهميتها في تحليل النص .

وتضمن محاضرة الاستاذ الدكتور ستار الجابري الباحث والأكاديمي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية “اهمية الوثيقة كونها هي كل ما هو مكتوب او مرسوم او مطبوع والذي يصدر او يستلم من دائرة او مؤسسة رسمية , والوثيقة التاريخية الارشيفية هي تلك الوثيقة والتي تتمتع بالولاية القانونية ويتم حفظها في مؤسسات حفظ الوثائق . وتناولت المحاضرة المراحل التي مرت بها عملية حفظ وتصنيف الوثائق العراقية والتشريعات الخاصة بحفظ الوثائق .

كما تطرقت المحاضرة ايضاً الى اثر التغييرات السياسية والتي شهدها العراق على الوثائق العراقية وفقدان الكثير منها من جراء تلك التغيرات , وانتهت المحاضرة الى تصنيف اهم المجموعات الوثائقية المعنية بدراسة تاريخ العراق المعاصر واهميتها .1- الوثائق العراقية :ومن اهمها ملفات البلاط الملكي ومحاضر جلسات مجلس النواب ووثائق مديرية الامن العامة وزارة الداخلية وغيرها .2-وثائق دار الوثائق البريطانية .3-الوثائق الامريكية المنشورة .4=الوثائق الالمانية المنشورة .5- وثائق الارشيف الوطني الفرنسي”.

ومنحت مدير مركز احياء التراث العربي الدكتور ستار الجابري شهادة تقديرية تثمينا لمحاضرته العلمية القيمة وجهوده المميزة .

Comments are disabled.