وحدة اعلام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية

نظم مركز الدراسات  الاستراتيجية والدولية بجامعة بغداد وبالتعاون مع كلية القانون والسياسة في الجامعة العراقية ندوة علمية تحت عنوان المرأة العراقية بين رفض الاحتلال البريطاني ومواجهة ارهاب داعش مأثر وبطولات ، والتي حضرتها مديرة المركز الدكتورة ابتسام محمد العامري ورؤساء الأقسام العلمية والباحثين من داخل وخارج المركز .

وقد ترأس الجلسة الدكتور مفيد الزيدي رئيس وحدة العلاقات الثقافية

حيث شهدت المحاضرة العلمية الدكتورة بشرى الزويني كلية القانون الجامعة العراقية والتي ركزت فيها على الهيكلية التي عتمدت على عدة مراحل تاريخية من تطور دور المرأة العراقية ، هي المرأة في العهد الملكي ونساء التأسيس ، ثم المرأة في العهد الجمهوري ، ونساء المواجهة ، ونساء داعش ، والموقف من المرأة التصدي ، ونساء الخطوط الأمامية ، ونساء المساندة ، ونساء التحدي ، ونساء المعلومة ، ونساء البصمة .

واكدت الباحثة على الإرث للوعي الوطني للمرأةوالعراقية في الماضي والحاضر ، وكيف تصرفت المرأة مع ارهاب داعش مع ندرة المصادر والمعلومات المحايدة مع ان المجتمع العراقي محافظ في الكثير من الموضوعات التي تعد محرجة اجتماعيات خشية الرفض المجتمعي .

كما استعرضت الباحثة دور المرأة في المدن التي كانت تحت احتلال داعش الإرهابي وانتهت .

وختمت المحاضرة العلمية بعدد من التوصيات المهمة للجهات المعنية لغرض توضيح دور المرأة العراقية وتضحياتها في مواجهة ارهاب داعش وضمان حقوقها على جميع الصعد .

وكرمت مديرة المركز الدكتورة ابتسام محمد العامري الباحثة الدكتورة بشرى الزويني بشهادة تقديرية تكريما لجهودها التي بذلت لانجاح الندوة العلمية .

Comments are disabled.