وحدة اعلام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية

نشرت مجلة حوار الفكر التي تصدر عن المعهد العراقي لحوار الفكر في عددها 47 بحثا علميا للدكتور ستار جبار علاي الباحث في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بحثا تحت عنوان ” بناء مفهوم الامن الفكري في العراق ضرورة وطنية .

وناقش البحث مفهوم الامن الذي يشير الى الاطمئنان وهو ضد الخوف وتهييئة الأوضاع المناسبة من كل خطر يهدده او هو احساس يمتلك الانسان بالتحرر من الخوف ، كما يشير الى الامن والقدرة التي تتوفر لدى الدولة ، والتي تمكنها من تامين انطلاق مصادر قوتها الداخلية والخارجية في شتى المجالات في مواجهة التهديدات المختلفة وبما يكفل لشعبها حياة مستقرة توفر له أقصى طاقة للنهوض والتقدم ، ويتخذ الامن ابعادا سياسية واقتصادية واجتماعياً .

وتضمن البحث أيضا مناقشة مفهوم الامن العام والذي يتضمن مستويين نظري وعملي ، ويشير الى السلام والطمئنينا وديمومة مظاهر الحياة واستمرار مقوماتها وشروطها بعيدا عن عوامل التهديد ومصادر الخطر .

واشار الباحث الى ان الامن في مفهومه التقليدي هو الدفاع عن ارض الدولة ضد الغزو الخارجي وحماية الحدود والدفاع عن السيادة الوطنية والأمن البشري الذي يعني الامن الشامل او الامن الجمعي في مضامينه وإبعاده المختلفة ويتسع مفهوم الامن ليطال امن الأفراد والجماعات والشعوب .

Comments are disabled.