عن دار أمجد للنشر والتوزيع في عمـان صدر كتاب مشترك للاستاذين د.  ستار جبار علاي / رئيس قسم السياسيات العامة في المركز ود. ياسين محمد العيثاوي / أستاذ النظم السياسية في كلية العلوم السياسية  / جامعة بغداد .

الكتاب والذي حمل عنوان ” الإصلاح السياسي في البلدان العربية دراسة في مشاريع الخارج والداخل “.  يقع في أربعة مباحث تناول الاول منها تحديد مفهوم الاصلاح وأهميته فالاصلاح السياسي يعد ركنا اساسيا مرسخ للحكم الصالح ومن مظاهرة سيادة القانون والشفافيه والمشاركة الشعبية في أتخاذ القرار والعدل وفعالية الانجاز .. فالاصلاح هو تجديد للحياة السياسية وتصحيح لمساراتها ولصياغاتها الدستورية والقانونية.

أما المبحث الثاني فقد تطرق الى مشاريع الاصلاح السياسي الخارجية أذ  أوضح هذا المبحث  أنماط الاصلاح السياسي من الخارج والتي تمثلت بسياسات الولايات لمتحدة وبعض الدول الغربية وقد مثل أحتلال العراق عام 2003 والحرب الدولية ضد الارهاب بيئة ملائمة لطرح مشاريع الاصلاح الخارجية .

في حين ركز المبحث الثالث على مشاريع الاصلاح السياسي الداخلية الذي سلط الضوء على عدة محاولات جرت لأصلاح الحال العربي بعضها منبثق من النظم السياسية والنخب المحيطة بها في محاولة للتخفيف من وطأة  الضغوط المحلية والدولية وبعضها نابع من جهود المجتمع المدني بمنظماته الطوعية غير الحكومية .كما تطرق المبحث الى عدة نماذج للاصلاح  مثل وثيقة الاسكندرية في آذار 2004  وكذلك وثيقة مسيرة التطوير والتحديث والاصلاح السياسي في الوطن العربي في آيار عام 2004 والتي أعتمدتها  القمة العربية السادسة عشر في تونس.

أما المبحث الرابع فقد سلط الضوء على مستقبل الاصلاح السياسي في البلدان العربية الذي ناقش أيضا العقبات التي تواجه  الانظمة العربية لأنجاز مشاريع الاصلاح والتي تتمثل بتخلي بعض الادارات العربية الرسمية عن مسؤوليتها في تنمية المجتمع بحجة أفساح المجال  أمام القطاع الخاص الذي يضع  الربح أهم أولوياته وكذلك أزدياد الهوة الاقتصادية بين النخب الحاكمة الثرية وبين الفئات الفقيرة الواسعة من الشعوب .

المبحث تطرق الى أهمية تنشيط المجتمع المدني ليقوم بدوره المهني والاجتماعي في صياغة أجندة الاصلاح والاهتمام بالجوانب القطاعية منها والمشاركة في تفعيل عملية الاصلاح عامة . 

Comments are disabled.