شارك أ.م.د. مفيد الزيدي بورشة العمل التي عقدها بيت الحكمة – قسم الدراسات التاريخية  والموسومة ” الإصلاح ومكافحة الفساد في الجوانب التربوية والتعليمية قراءات تأريخية واقعية ” وقد شارك أ.م.د. مفيد الزيدي بورقة بحثية عنوانها ” مكافحة الفساد والاصلاح التربوي والتعليمي (قراءة في التجربة الاماراتية)”.

قدم فيها  واقع التجربة الاماراتية كتجربة رائدة في العالم العربي أذ ركزت الورقة على خطوات الاصلاح التربوي والتعليمي في المراحل الدراسية الابتدائية والاعدادية اي ما قبل الجامعة كما قدم د. مفيد الزيدي توصيات من شأنها ان تسهم في الاستفادة من التجربة الاماراتية بتخطيط استراتيجي للحاق بركب التقدم العالمي وامتلاك اقتصاد المعرفة ومخرجات التعليم لصالح السوق، وعدم جعل التعليم عملية غامضة بلا خطط سواء كل خمس ام عشر سنوات لتصل تباعا الى مراكز متقدمة في المنافسة والجودة العالمية. كما أوصت الورقة على ضرورة اصدار تشريعات وقوانين وعقوبات جديدة ورادعة في مجال مكافحة الفساد عامة والفساد التعليمي في العراق، وان ترتبط بسلطة مباشرة بوزير التربية او وزير التعليم العالي والبحث العلمي لمواجهة اي خلل في التربية او التعليم، واستخدام اشد عقوبات القوانين بحق المفسدين والفاسدين، وهذه كانت من اقوى الادوات التي نجحت في اقرارها دولة الامارات وحققت فيها تراجعا في معدلات الفساد في الدولة.
للاطلاع على النص الكامل للورقة أنقر هنا 

وقد قدمت في هذه الورشة  عدة اوراق بحثية تناول اواع الفساد والاصلاح في حقلي التربية والتعليم العالي وهي :


1. أ.د. جعفر عباس حميدي / الفساد في التربية والتعليم .. تجارب وآراء شخصية 
2. أ.د. فلاح حسن الأسدي / الدراسات العليا في الجامعات العراقية – الاليات والاجراءات
3. أ.د. جميل موسى النجار / الجذور التاريخية للفساد الاداري والمالي في العراق 
4. أ.د. محمود عبد الواحد محمود / المجتمع المدني ، الاصلاح ، التعليم ومحاربة الفساد .. التجربة الكورية أنموذجا للحالة العراقية 
5. أ.د. حسين داخل البهادلي / الترقيات العلمية بين مراجعة التحكيم ونمطية الضوابط 
6 .د. علاء فاضل العامري / نظام  مرشد الصف والتوجيه المهني والياباني وأمكانية تطبيقة في العراق 

Comments are disabled.