أقامت  وحدة العلاقات الثقافية في مركزنا  جلسة العصف الفكري العدد8 think tanks بعنوان” تدهور الشرق الاوسط”. قراءة في تقرير  مجموعة معهد السلام في أستراليا 2016 عن حالة السلام ومؤشرات في دول العالم من واقع  173 دولة في العالم مع التركيز على منطقة الشرق الأوسط. وقد شارك في الجلسة كلا من:

أ.د. خيري عبد الرزاق 
أ.م.د. مفيد الزيدي 
أ.م.د. علي دريول 
أ.م.د. خميس البدري 
أ.م.د. نادية فاضل 
أ.م.د. منى عبيد
أ.م.د. نغم نذير 
د. رياض عبد أبراهيم 
د.  احمد هادي فهد
تأتي أهمية أنعقاد جلسة العصف الذهني حول وضع الشرق الأوسط  بعد أصدار أصدر معهد السلام والاقتصاد (IEP)، ومقره أستراليا، بالتعاون مع فريق دولي من الخبراء ومراكز البحوث، نسخته العاشرة من تقريره السنوي “مؤشر السلام العالمي”، الذي يقيس فيه حالة السلام في 163 دولة في العالم خلال العام الماضي،مُعتمداً على ثلاثة معايير أساس، هي: (مستوى الأمن والأمان في المجتمع، ومستوى الصراع المحلي والعالمي، ودرجة التزود بالقوى العسكرية).
وقد أوصت هذه الجلسة بما يلي 
1-ضرورة استمرار عقد جلسات الحوار الفكري المعروفة في العالم المتقدم باسم Think Tanks أي العصف الفكري التي تتناول قضايا عاجلة ومهمة وحيوية تمس الشرق الأوسط ومنها العراق لمعرفة ما يدور في العالم من تطورات.
2-الكثير من التقارير والمؤشرات الغربية التي تصدر عن المنطقة العربية والشرق الأوسط يبدو فيها الانحياز وعدم المصداقية والدقة في غالب الأحيان مع ازدواجية المعايير في التعاطي مع دول الغرب من جهة والدول العربية من جهة أخرى ويجب أن لا يتم الاعتماد عليها دوما كحقائق نهائية.
3-الدعوة إلى إقامة مؤسسات أو مراكز متخصصة بالمؤشرات العالمية الخاصة بالأمن والعدالة والقانون والعلوم والآداب والثقافات وغيرها تكون بأيدي وعقول وكتابات عراقية متخصصة دون الاعتماد على الدراسات والمؤشرات الغربية فحسب.
4-الحاجة إلى أن يتم الوعي والإدراك بضرورة تضافر جهود الحكومات مع الجامعات والمراكز البحثية والأكاديميين والمثقفين للنهوض بالواقع في العراق والدول العربية عامة في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية والعسكرية بالشكل الذي يغير خارطة الدول في العالم ويعطي فرص للدول العربية بالتقدم في ترتيب مؤشرات السلام والأمن والاستقرار في العالم في المستقبل.
للأطلاع على تقرير  معهد السلام والاقتصاد (IEP ) حول الشرق الاوسط  أنقر هنا http://static.visionofhumanity.org/sites/default/files/GPI%202016%20Report_2.pdf



Comments are disabled.