عقد قسم السياسات العامة اليوم 24 / 4 / 2017  ورشة عمل بعنوان ” تأثير أنخفاض أسعار النفط على التنمية في العراق ” . الورشة التي القاها أ.م. وليد حسن محمد تطرق فيها الى أسباب أنخفاض أسعار النفط وتأثيره على الاقتصاد العراقي .

أ.م.وليد حسن أشار أن العام 2015 أنخفضت أسعار النفط الى ووصلت الان الى 40 دولار للبرميل الواحد  الاسباب التي أدت الى أنخفاض أسعار النفط حددها أ.م. وليد حسن يعود الى أرتفاع أنتاج النفط في العالم ولاسيما الصخري، كما أدى هبوط الطلب على النفط الى أنخفاض أسعاره  وتعود أسباب  هبوط الطلب الى تقليل الدول الأوبية من الاعتماد على الطاقة والبحث عن بدائل .
الورشة ناقشت تأثير  أسعار النفط على الاقتصاد العراقي  فالاقتصاد العراقي هو أقتصاد ريعي يواجه أختلالات  في الصناعة والزراعة .  كما ان النشاط الاستثماري أنعدم بشكل كبير في العراق وهربت رؤوس الامول خارج العراق وأصبحت الساحة تخلو من النشاط الاستثماري ، كما أن  نسبة الانفاق على الرواتب وصلت الى 70 % مما ادى الى خلل في الموازنة ، كما يقف الانفاق العسكري عاملاً مهم في أضعاف الموازنة .


أ.م.وليد حسن أكد ان نهضة الاقتصاد العراقي يعتمد على ضرورة أيجاد بدائل للأقتصاد من خلال تنشيط الصناعة الوطنية وتطوير القطاع الزراعي والسياحة وترشيد الانفاق الحكومي . 
الورشة شهدت مناقشات أذ أوضحت م. ورقاء محمد ان سبب الازمة المالية الحالية لا يعود الى أعتماد العراق على الاقتصاد النفطي بل الى سوء التخطيط والسياسية المالية غير الصائبة التي أنتهجت في وقت الموازنة الانفجارية .
أما د. أحمد محمد فأكد ان العراق قادر على أعادة التنمية الاقتصادية أن كانت هناك خطط حقيقية لأعادة التنمية والاعتماد على شركات النفط العراقية بدلا من طرح مشاريع التنقيب الى الشركات الاجنبية . 

Comments are disabled.