قرر مجلس جامعة بغداد في جلسته (الثالثة عشر) ، المنعقدة يوم الاثنين المصادف 21 أيار من العام 2018م، ترقية الدكتور عبد الحميد العيد سلطان الموساوي إلى مرتبة الأستاذية في تخصص العلوم السياسية، الدراسات الدولية، بموجب قرار 315  لسنة 1988م، لاستكماله متطلبات الترقية العلمية من حيث الأصالة في أبحاثه ومدة الخدمة الجامعية، في المدة الأصغرية، واعتبارًا من تاريخ:(24/10/2015م) استنادًا لما جاء في الكتاب الصادر من أمانة مجلس الجامعة والمرقم:( 1أ/3359) بتاريخ: 21/5/2018م. 

 والأستاذ الدكتور عبد الحميد العيد الموساوي له العديد من الإسهامات العلمية في مجال التدريس والبحث وتأليف الكتب والإشراف على الاطاريح الجامعية، والمناقشات العلمية في كلية العلوم السياسية جامعة بغداد، و في كلية العلوم السياسية جامعة النهرين، و في كلية العلوم السياسية جامعة الموصل، ومعهد الخدمة الخارجية، وكلية الأركان، وكلية الدفاع الوطني التابعتين لجامعة الدفاع للدراسات العسكرية، ومعهد العلمين للدراسات العليا في النجف الأشرف. وقام بتدريس العديد من المقررات في الدراسات الأولية في كليات: العلوم السياسية والتربية ابن رشد، وكلية الهندسة، أمّا على صعيد الدراسات العليا قام بتدريس العديد من المقررات الدراسية مثل: التحالفات الإستراتيجية، والمنظمات الدولية غير الحكومية وعمليات بناء السلام، والصراعات المسلحة واتفاقيات السلام، في فرع الدراسات الدولية في كلية العلوم السياسية جامعة بغداد.

  وكان الدكتور عبد الحميد الموساوي رئيسًا لقسم الدراسات السياسية 2009م/2011م.، وكذلك رئيسًا لقسم الترجمة2011م/2013م، في مركز الدراسات الفلسطينية-سابقا-، ومديرًا لوحدة ضمان الجودة والأداء الجامعي في كل من: مركز الدراسات الفلسطينية، ومركز الدراسات الإستراتيجية والدولية 2010م/2015م، وسكرتير تحرير ثم عضوًا في هيأة تحرير مجلة مركز الدراسات الفلسطينية، وعضوًا في هيأة تحرير مجلة تكريت للعلوم السياسية. شارك الدكتور عبد الحميد الموساوي في العديد من المؤتمرات العلمية داخل وخارج العراق، فضلا عن العديد من الدورات والورش أهمها: دورة عمليات ضمان الجودة والاعتماد في التعليم الجامعي،التي أقامتها جامعة بغداد بالتعاون مع منظمة اليونسكو ومركز التطوير والتعليم المستمر.

له العديد من المؤلفات:- إستراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية في أفريقيا بعد انتهاء الحرب الباردة – إستراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية في جنوب غرب آسيا مطلع القرن الحادي والعشرين ،- التحالفات الإستراتيجية في جنوب غرب آسيا،- قراءة في علاقات إيران الإقليمية والدولية، فضلا عن كتاب مشترك مع مجموعة باحثين “المجتمعات التعددية إشكالية الاندماج وسياسات الدولة”، وكتابان مترجمان:الردع النووي في العام 2030م، وحدود الردع. وله أيضا كتابان تحت الطبع :-الوجيز في الثقافة الإستراتيجية، و- كتابات في القضية الفلسطينية.

    نبارك للدكتور عبد الحميد العيد الموساوي حصوله على مرتبة الأستاذية متمنين له دوام الصحة والسلامة والعافية والنجاح المستمر والمزيد من التقدم العلمي والإبداع المعرفي من اجل تعزيز المسيرة العلمية.

Comments are disabled.