رؤية واهداف ورسالة المركز

رؤية المركز

تتضافر جهود العاملين في المركز نحو بحث علمي استراتيجي يعزز مكانة العراق ومصالحه داخلياً وإقليمياً ودولياً، من خلال حرص أساتذة المركز على العمل الجاد والدؤوب من اجل انجاز الخطط المرسومة من أجل ترقية عمل المؤسسة العلمية لتصطف الى جانب المؤسسات العلمية الأكاديمية الإقليمية والدولية الرصينة والسعي قدماً إلى بلورة تلك التطلعات إلى واقع من خلال وضع تصور عملي مدروس لخطة العمل من أجل وضع مخرجات العمل البحثي في خدمة المجتمع وصانعي القرار في العراق لكي يكون رافداً مهماً من روافد بناء العراق الجديد، وفقاً لرؤية المركز وأهدافه.

أهداف المركز

  • تقديم المشورة فيما يتعلق بتطوير السياسات العامة للبلد وتوصيف وتحديد المواقف ورصد المتغيرات في ضوء المعطيات الاقليمية و الدولية وتحرك دول العالم وتفاعلات علاقاتها إستراتيجياً.

  • تقديم المعلومات المفيدة التي تخدم عملية التنمية الشاملة للبلد بما يحقق وحدة واهداف البحث العلمي وما يقتضيه ذلك من تعاون وتبادل للخبرات واقامة الندوات والمؤتمرات العلمية المشتركة داخل العراق وخارجه .

  • إجراء الدراسات والبحوث المُعمقة التي تتعلق بالشان العراقي الداخلي خصوصاً في إطار العملية السياسية الجارية فيه وتوضيح الأوليات وطرح الخيارات من أجل الوصول الى أنجح السبل لتجاوز التحديات التي تواجهها على المستويات كافة الداخلية والإقليمية والدولية .

  • يسعى المركز للنهوض بمستوى الدراسات العلمية التطبيقية المتعلقة بالبنية الداخلية الوطنية وسُبل معالجة المشاكل التي يعاني منها البلد والحد من تأثيراتها على علاقات العراق الدولية.

  • المساهمة في تطوير البحث العلمي في مجال الدراسات الاستراتيجية من خلال تحديث الموضوعات الجديرة بالدراسة والتحليل، والإفادة من النتاج الفكري الاستراتيجي من خلال ترجمة المؤلفات الرصينة في هذا الإطار عبر تقديم رؤى أهم المفكرين الغربيين لتطورات النظام الدولي ومدى تأثيره على العراق.                                                                                                                      

آليات تحقيق أهداف المركز

1-انجاز البحوث والدراسات العلمية في ضوء السياسات العامة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئاسة جامعة بغداد، وسياسة المركز وخططه البحثية .

2- إجراء البحوث والدراسات المُعمقة ذات الصلة بالشؤون الاستراتيجية والدولية بما يعين صانع القرار السياسي في العراق على اتخاذ القرارات طبقاً لمعلومات دقيقة وافية وتصورات علمية موضوعية.

3- إدامة أوسع العلاقات مع مراكز الدراسات والبحوث المناظرة العربية والأجنبية، وأعضاء الهيئات التدريسية والمتخصصين في مختلف الجامعات للتعاون معها وتبادل الآراء والمعلومات والخبرات فضلاً عن توثيق العلاقة مع المؤسسات ذات الصلة بطبيعة عمل المركز لا سيما ( رئاسة الوزراء وزارة الخارجية وزارة الدفاع والامن الوطني وشبكة الإعلام العراقي وهيئة النزاهة ومجلس النواب ومجلس الوزراء).

4- استضافة المختصين والخبراء والباحثين للمشاركة في نشاطات تنفيذ خطة المركز واهدافه العلمية.

5- يتطلع المركز الى إدخال برامج يتضمن ايفاد الباحثين في المركز الى خارج العراق لتطوير مهارات الباحثين وبما يخدم العملية البحثية في العراق للدراسة والتدريب وإجراء البحوث والمشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية التي تقيمها المراكز والجامعات والمؤسسات الأكاديمية التي لها اختصاصات مماثلة .

رسالة المركز

مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية مركز علمي تابع لجامعة بغداد متخصص في الدراسات الإستراتيجية والدولية ذات الصلة بدول العالم المختلفة ونظمها وقضاياها وسياساتها وعلاقاتها الإستراتيجية والدولية، وهو يسعى  لتوفير المعلومات المتعلقة بذلك وتنظيمها وتيسير تناولها بهدف تنمية البحث العلمي والارتقاء به لكي يكون رافداً من روافد توفير المعلومات الكافية والدقيقة للباحثين وصناع السياسة واصحاب القرار في بلدنا والبلدان الأخرى إسهاماً منه في خدمة البحث العلمي من ناحية والمصلحة العامة من ناحية ثانية.

Comments are disabled.