عقـد  مركز الدراسـات الدوليـة ندوتـه المركزيـة الموسومـة “التعدديـة القطبيـة في السياسيـة الدوليـة : الممكنـات والاحتمالات المستقبليـة” وذلك في يوم الثلاثاء المصادف 14 آيار 2013 وعلى قاعـة بابل في المركز الندوة توزعت على جلستيـن  ترأس الجلسـة الأولـى أ.م.د. سرمد عبد الستار أميـن  وقد قدم ورقته البحثـيـة التي تناولت مفهـوم الاستقطـباب الدولـي ، كما قدمت م.م.رنـا علي في ورقتهـا البحثيـة متغيرات الاستقطـاب الدولي  أما م.د. سليـم كاطـع فقد ركـز على أنماط التفاعلات بيـن القوى الفاعلـة في النظـام الدولـي متعدد الاقطـاب أما أ.م.د. كوثر عبـاس فقد تحدث حول القيـادة الأمريكيـة في المرحـلة الرماديـة : مابيـن القطبيـن المهيمـن والتعدديـة القطبيـة.
أما الجلسـة الثانيـة والتي ترأسهـا  أ.م.د. خيري عبد الرزاق  فقد تضمنت مجموعـة من الاوراق البحثيـة  أذ قدمت أ.م.د. خلود محمد خميس موضوع النظـام الدولي الجديد وأشكـاليـة القطبيـة أما م.د. أياد عبد الكريـم فقد قدم  موضوع التعددية  القطبيـة بيـن الواقع المنظور والطموح الدولي ..                                                                                                                     

الندوة شارك فيهـا عدد من أساتذة المركز تناولت مجموعـة من الموضوعات التي تمحورت حول النظـام الدولي وكذلك الاحتمالات المستقبليـة للقطبيـة في العلاقات الدوليـة ..


Comments are disabled.