نشاطات المركز


أهم النشاطات التي يقوم بها المركز

1.إجراء الدراسات والبحوث العلمية والترجمة في ضوء الخطة البحثية العامة ، فضلاً عن عدد من البحوث الاضافية التي يرى الباحثون إمكانية بحثها خارج الخطة  .

2.عقد مؤتمر سنوي عام، يعد مهرجاناً علمياً رئيساً للمركز، يدعى للمشاركة فيه أكبر عدد من المتخصصين والكثير من الشخصيات العراقية والعربية والدولية .

3.إصدار مجلة علمية متخصصة محكمة فصلية معتمدة لأغراض الترقية العلمية والتعضيد وتحمل الرقم الدولي9250- 1992 ISSN: هي مجلة” دراسات دولية” .

4.إصدار سلسلة من التحليلات للأوضاع والمتغيرات المهمة تحت عنوان “قضايا سياسية ” وهي اصدار فصلي .

5.إصدار سلسلة دراسات مترجمة، وهي فصلية  أيضا.

8.عقد حلقات نقاشية نصف شهرية مركزية، واخرى داخل الاقسام العلمية مختصة بالشأن العراقي والعربي والدولي…وحلقات نقاشية في اللغويات والترجمة.

9.مشاركة عدد من باحثي المركز في حوارات ثقافية على الشاشة المرئية ، وفي البرامج السياسية الاذاعية فضلاً عن الكتابة في الصحف العراقية وبعضا من العربية .

  1. عقد سمنارات خاصة للدراسات المحدودة .

11.عقد سلسلة من دورات التعليم المستمر داخل المركز والمشاركة في دورات التعليم المستمر بجامعة بغداد من خلال إلقاء المحاضرات .

12.قيام بعض باحثي المركز بالتدريس في الدراسات الأولية والعليا في كليات العلوم السياسية والكليات الانسانية الأخرى وبحسب الحاجة .

13.الاشراف على رسائل وأطاريح الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) لعدد من الطلبة من خارج المركز ، والمساهمة في مناقشة بعضها الآخر .

14.إستضافة عدد من الشخصيات العربية والأجنبية من داخل العراق وخارجه لالقاء المحاضرات

15.تقديم الآراء الاستشارية المتخصصة لعدد  من مؤسسات الدولة المعنية .

16.المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية داخل العراق وخارجه .

Comments are disabled.