عقد قسم سياسة الازمات في المركز سلسلة من ورش العمل التي تناولت مختلف القضايا الدولية، أذ عقد القسم ورشة عمل بعنوان ” داء الايبولا في غرب أفريقيا ..أزمة متعددة الابعاد”. القتها أ.م.د. هيفاء أحمد .  تناولت ورشة العمل هذه الابعاد الخاصة بظهور وباء الايبولا في غرب أفريقيا وتاريخ هذا الوباء الذي يعود ظهوره الى العام 1976 في زائير ومن ثم عودته خلال السنتين الاخيرتين في بلدان غرب أفريقيا مثل كينيا وسيراليوان وليبريا وساحل العاج وقد اظهرت بعض الاحصائيات ان هناك قرى كاملة في سيراليوان قد أبيدت نتيجة وجود هذا الوباء والذي يعد أخطر وباء عرفته القارة بعد مرض الايدز.
وقد أوعزت  ورشة العمل ان السبب وراء ظهرو هذه الاوبئة تعود الى ضعف الخدمات الصحية المقدمة لسكان القارة السمراء ووجود أرتباط بين هذه الازمة وأومات سياسية اخرى مثل التخلف وقلة الوعي الصحي وكذلك هناك أرتباط كبير بين الازمات الوبائية والازمات التي تحصل على الساحة الدولية .

الى ذلك عقد  القسم أيضا ورشة عمل بعنوان “تدمير الاسلحة الكيمياوية في سوريا” القاها  د. محمد عزيز عبد الحسن، ركزت الورقة على نشوء المشاريع الخاصة بالاسلحة غير التقليدية في سوريا وسعي سوريا لايجاد توازن استراتيجي مع اسرائيل عن طريق أمتلاك السلاح الكيمياوي أو النووي ولقد زادت اهمية التهديد الذي تمثلة سوريا لاسرائيل سيما بعد أن اضحت الطرف العربي الوحيد الذي يمتلك سلاحا غير تقليدي يهدد امن اسرائيل بعد أن خرجت من معادلة الصراع العربي – الاسرائيلي وبعد ان تم تدمير ترسانة العراق من الاسلحة الكيماوية والبايولوجية .
وناقشت الورقة أهم الابعاد المترتبة على تدمير الاسلحة الكيمياوية السورية على صعيد الامن القومي العربي وتداخل هذا المشروع مع رسم خارطة جديدة للمنطقة بعد أحتدام الصراع الداخلي في سوريا وتداخل الملف السوري مع الملف الايراني والعراقي وتغيير موازين القوى في المنطقة لصالح أسرائيل .

Comments are disabled.