شارك مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في المؤتمر الوطني الموسوم ” العنف في العراق وتأثيراته التربوية والنفسية والاجتماعية ” والذي عقد  بالاشتراك مع مركز البحوث التربوية و النفسية والجامعة العراقية . وقد شارك عدد من أساتذة المركز بالارواق البحثية ضمن  محاور المؤتمر السياسي وكذلك المحور النفسي والتربوي والاجتماعي .

أذ كتب أ.د. عبد السلام أبراهيم بغدادي في موضوع ” العنف والشباب .. دراسة في الحالة العراقية” . كما شاركت أ.م.د . كوثر عباس في بحث بعنـوان ” العنف والتطرف في العراق .. الدوافع والمعالجات دراسة سياسية . كما شاركت أ.م.د. دينا هاتف مكي في بحث بعنـوان العراق بين ثنائية الفوضى والاستقرار
 
 كما شارك م.د. أحمد عبد الامير خضير في بحث بعنوان ” التداول السلمي للسلطة في العراق ودوره في تحقيق الاستقرار السياسي “. أما أ.م.د. أيتسام محمد عبد فقد شاركت في البحث الموسوم “الفيدرالية واشكالية العلاقة بين المركز والاقليم وأنعكاساتها على الاسنقرار السياسي في العراق.
وكتب  أ.م.د. عامر هاشم عواد بحث بعنوان ” الاستراتيجية السياسية لأعادة بناء الدولة العراقية ” مكافحة الارهاب ” أنموذجا ”  بالاشتراك مع ا.م.د. بيداء محمود أحمد / مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية/ الجامعة المستنصرية

وفي نفس المحور أي السياس كتب أ.م.د. عبد الحميد الموساوي وبالاشتراك مع م.د. رغد نصيف جاسم البحث الموسوم ” العنف  والحول الديمقراطي في العراق.  أما العلاقات العراقية التركية وأثرها في الاستقرار السياسي فكان عنوانا للبحث المقدم من قبل أ.م.د. منى حسين عبيد
 وقد كتبت أ.م.د. هيفاء أحمد محمد  في موضوع ” العملية السياسية وأنعكاسها على الاستقرار السياسي في العراق “.  كما كتبت أ.م.د. خلود محمد خميس في موضوع ” ألعنف وتأثيره على الاستقرار السياسي في العراق بعد عام 2003: دراسة في العاملين الداخلي والخارجي
وناقشت  أ.م.د . نادية فاضل عباس في موضوع  الاقليات فقد كتبت بحثا بعنوان ” التحديات التي تواجه الاقليات في المجتمع العراقي وسبل مواجهتها بعد العام 2003. أما في مشكلة الامن فقد  سلطت أ.م.د. سداد مولود سبع  الضوء عليه بالبحث الموسوم ” مشكلة الامن والاستقرار السياسي في العراق “. كما كتب أ.م.د.
أياد عبد الكريم محمد الاستراتيجية التركية تجاه العراق بعد عام 2003 . وكتب م.د. عيسى العبادي في موضوع ” العنف والاستقرار السياسي في العراق العوامل الداخلية والخارجية “.
 أما موضوع ” سياسية تركيا الاقليمية وأنعكاساتها على الامن الوطني العراق “.فكان عنوانا للبحث المقدم من قبل م.د. سليم كاطع علي،  وفي مجال تجربة الديمقراطية التوافقية فقد كتبت م.د. آمنة محمد علي ” أشكالية نجاح التجربة التوافقية في العراق “.
أما المتغير الامريكي فقد طرحت م.د. رنا علي خلف الشجيري فكرة  بحثها  ” دور المتغير الامريكي في الاستقرار السياسي في العراق”. وكتبت م.د. نغم نذير شكر أستراتيجية الدولة العراقية بين مدخلات الواقع القيمي ومتطلبات بناء الدولة”. أما في مجال التحول السياسي
فقد كتبت م. بدرية  صالح عبد الله موضوع ” التحول السياسي في العراق بعد 2003 وىثاره السياسية والاجتماعية “. وفي بحث مشترك للمدرس سعاد أبراهيم عباس وم. أيناس مجبل دليان  فقد كتبتا في موضوع ” العنف السياسي في العراق “.
أما م.م. أحمد محمد علي  فقد ناقش قضية الهوية العراقية فب بحثه الموسوم ” تحديات بناء الهوية الوطنية في البلدان العربية ” عراق مابعد 2003″ انموذجا”.
وضمن المحور النفسي والتربوي والاجتماعي فقد كتب د. رحيم علي بالاشتراك مع د. مرتضى حميد عن مركز البحوث النفسية في موضوع ” الاستراتيجية الوطنية لمكافحة  العنف في العراق”.

Comments are disabled.