نشرت  مجلة العلوم القانونية والسياسية  والتي تصدر عن كلية القانون والعلوم السياسية  جامعة ديالى  العدد الاول بحوث لأستاذ المركز . فقد قدمت أ.م.د. خلود محمد خميس  بحثا بعنوان ” العلاقات الروسية – العربية  1991-2013  وآفاقها المستقبلية “. 

أذ ناقش البحث طبيعة العلاقة بين روسيا الاتحادية  والدول العربية . فقد قدم البحث  تحليلاً لأمكانية  روسيا من أن تعلب دوراً فعالا في المنطقة العربية تتمكن من خلالة من التغلب على المشروع الامريكي الهادف الى السيطرة على موارد الشعوب ونشر الفوضى والحروب الاهلية، فروسيا تحتاج الى ممارسة القوة الناعمة  ومن جهة أخرى ينتظر العالم العربي ان تحسم روسيا موقفها من المفاهيم الحضارية الكبرى ومن بينها النسخة الخاصة بالديمقراطية السيادية أو ديمقراطية الشرق في مقابل ديمقراطية الغرب والاقتصاد الرأسمالي . كما ينتظر من روسيا امكانيتها بنقل تجربتها في  التعايش بين الطوائف  المختلفة الى عدد من بلدان العالم العربي .


أما أ.م.د. سداد مولود سبع فقد  كتبت في موضوع ” التغيير السياسي  في مصر دراسة في الموقف الامريكي ” ناقش البحث أشكالية التدخل الاميركي في الشأن المصري بعد 25 يناير والذي هو وثيق الصلة بسياسة الولايات المتحدة أزاء التغييرات التي أجتاحت المنطقة العربية مع  مطلع العام 2011 ، ويأتي  هذا التدخل في ظل تخبط سياسية الرئيس الأمريكي باراك أوباما تجاه المنطقة العربية ، والذي يترافق مع الاشكاليات التي رافقت التغيير في الحالة المصرية . فأدارة الولايات المتحدة للأزمة المصرية لم يكن بمستوى التوقعات فهو لا يعكس المكانة الاستراتيجية للولايات المتحدة التي بدت مؤشرات تراجعها تظهر كذلك عكست تلك الازمة حجم التباين داخل إدارة الرئيس اوباما تجاه التعامل مع التغيير في مصر .

Comments are disabled.