عقد مركز الدراسات الأستراتيجية والدولية الجلسة رقم (6) من جلسات العصف الفكري وذلك في يوم الثلاثاء المصادف 31 /5 /2016 وعلى قاعة بابل في المركز  الجلسة التي كانت بعنوان ” تقرير مؤسسة راند الامريكي : الولايات المتحدة والقوة القسرية 
نموذج العراق “. بمشاركة كلية العلوم السياسية – جامعة بغداد  وبيت الحكمة وكلية الامام الاعظم  ووزير العمل والشؤون الاجتماعية (السابق ). أ. نصار الربيعي 
المشاركون في جلسة  العصف الذهني 
أ.م.د. مفيد كاصد ياسر / المحاور 
د. محمود علي الداود ( بيت الحكمة )
د. خميس البدري / كلية العلوم السياسية 
أ. نصار الربيعي / وزير العمل والشؤون الاجتماعية (السابق ).
أ.م.د. نبيل محمد سليم 
أ.م.د. عبد الحميد العيد 
أ.م.د. دينا هاتف
أ.م.د. عامر هاشم عواد 
أ.م. عامر كامل احمد 
أ. وليد حسن محمد 
د. داود هاشم داود
د. ماهر الخليلي / كلية الامام الكاظم 


قدم المشاركون رؤى وتصورات حول التقرير الامريكي لمؤسسة راند ( القوة القسرية ) لعام 2016   وقد خلصت الجلسة الى عدة توصيات تخص طبيعة الولايات المتحدة والعراق وتصورات لمستقبل السياسية الخارجية العراقية وهي : 


1. تفعيل عمل وزارة الخارجية بالانفتاح الواسع ليس فقط على دول الجوار الاقليمي ( أيران وتركيا ) بل لابد من تمتين العلاقة مع دول الظهير العربي للعراق أي محيطه العربي من الدول العربية المجاورة .
2. ضرورة الاهتمام ورعاية الكفاءات والخبرة العراقية في الخارج والدعوة لأقامة ( وزارة الكفاءات ) أسوة بلبنان مثلا لغرض دعمهم لخطط ومشاريع العراق بكل المجالات .
3. الاهتمام بالمخططات الدولية من أجل أستقبال النازحين والمهاجرين الشباب الذين وصلوا  الى أوربا ومحاولة متابعة الملف وأعادتهم مع تقديم كل عوامل الدعم المالي والمعنوي للشباب العراقي لخدمة بلدهم .
4. ضرورة أهتمام الجامعات والوزارات والدولة عامة  بمراكز الابحاث أسوة بالولايات المتحدة  التي تضم أكثر من 2000 مركز بحثي  لأنها الاساس في دعم  الدولة بكل  المجالات لابد تقديم الدعم للمراكز البحثية ماليا ومعنويا وعلمياً وتواصلها مع العالم الخارجي .
5. ضرورة دعم الباحثين بالتواصل الثقافي والعلمي مع مراكز الابحاث الامريكية وفتح حوارات معهم حول مستقبل العراق وطبيعة العلاقات العراقية – الامريكية وتسهيل سفر الأساتذة الى امريكا لهذه الاغراض للحوار عن قرب مع المراكز البحثية الامريكية .
6. لابد من أدراك طبيعة الاستراتيجية الامريكية الحالية وتعامل العراق معها على هذا الاساس من أجل ديمومة العلاقات ودعم التجربة العراقية في الديمقراطية والتحول السياسي 
 


Comments are disabled.