شارك م.د. علاء عبد الرزاق في المؤتمر العلمي الوطني المشترك الاول والذي عقدته مؤسسة علوم نهج البلاغة التابعة للعتبة الحسينية ومركز دراسات الكوفة في جامعة الكوفة  الموسوم “شعار نظام الحكم وادارة الدولة في ضوء عهد الامام امير المؤمنين لمالك الاشتر “.
وقد قدم م.د. علائ عبد الرزاق بحثا بعنوان ” الامن الاجتماعي و وسائل تحقيقه في ظل عهد الامام امير المؤمنين صلوات الله وسلامه علي لمالك الاشتر”.
 انطلق البحث من فرضية اساسية الا وهي ان العهد العلوي تضمن جملة من المبادئ الخاصة بتحقيق الامن الاجتماعي والتي يفترض ان يجري التعريف به في بداية البحث والادوات التي تساعد وتعمل على تحقيقه؛ ولم يكتفي العهد بتبيان ضرورات المحافظة على مبادئ الامن الاجتماعي بل امتد ليشمل الوسائل الفاعلة واللازمة لتحقيق هذا المبدأ الهام في الحياة الانسانية.
ينقسم البحث لمبحثين اساسيين يتناول الاول دراسة مفهوم الامن الاجتماعي وتناول الظروف التاريخية والاجتماعية التي رافقت الحقبة التي سبقت تولى الامام امير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه لخلافته الظاهرية، واما المبحث الثاني فيتناول الاليات التي تعمل على وضع مبادئ الامن الاجتماعي موضع التطبيق، ولقد ادرك الامام امير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه ان توافر الكرامة والحقوق الانسانية للفرد في المجتمع مترابطة مع تحقيق الاليات الخاصة بالأمن الاجتماعي وجعل هذا المبدأ المعول عليه في محاسبة الرعية للحاكم وتغييره اذا أخل بتطبيق شروطه ومبادئه.


Comments are disabled.