شارك د. باسم علي خريسان في ورشة العمل التي أقامتها مستشارية الامن الوطني / مركز النهرين للدراسات الأستراتيجية والموسومة ” التحديات الداخلية والخارجية للأمن الوطني العراقي ” . 
وقد شارك د. باسم علي خريسان في بحثه الموسوم ” التحديات الخارجية للامن الوطني العراقي قراءة في أشكالية الامن المفقود” .

وقد عرض  د. باسم علي خريسان في بحثه أبرز التحديات التي يفرضها الخارج على العراق في الوقت الراهن والتي تشكل تهديداً لأمنه الوطني  أذ أكد ان العامل الدولي والاقليمي يسعى في أبقاء العراق في حالة من عدم الاستقرار بل يعمل على أدامه حالة عدم الاستقرار  وذلك لتحقيق مصاح كل طرف من هذه الاطراف فالبعض يجد في هذا مصلحة سياسية والبعض الاخر يجد فيها مصلحة أقتصادية وآخرون أمنية مما يجعل العراق يعيش في حالة من عدم الاستقرار . 
كما يشكل التحدي السيكولوجي أحد أبرز التحديات التي تحمل تهديد كبير للامن الوطني العراقي أذ يوظف الارهاب لخلق بيئة دولية تتسم بالتهديد الدائم وأنعدام الامن لاسيما للجانب السيكولوجي في الارهاب والذي يهدف الى شل الحياة في مجمل نواحيها السياسية والاقتصادية والاجتماعية ويجعل الدولة توجه طاقاتها نحو التهديد غير المرئي بدلا من توجيه طاقاتها للتنمية والاعمار .
وقد  عرض البحث  الآليات المطلوبة  لأدارة تحديات الخارج الامنية  وقد حددها  بعدة نقاط منها بناء قدرات بشرية سياسية وأمنية تمتلك الامكانات المعرفية التي تركز على التخطيط الاستراتيجي في السلوك السياسي والامني .  وكذلك العمل على بناء قدرات بشرية سياسية وأمنية تمتلك الامكانات المعرفية للتعامل مع تللك التحديات. ضرورة تعزيز الوجود العراقي في المحافل الدولية مثل المنظمات الدولية والاهتمام بالبعد النفسي في المواجهة الامنية مع الخارج من خلال بناء كوادر متخصصة بعلم النفس السياسي والعلاقات الدولية والسياسية الخارجية

Comments are disabled.