ضمن أصدارات مركز دراسات الشرق الاوسط- الاردن وضمن سلسلة المؤتمرات صدر كتاب “مشاريع التغيير في المنطقة العربية ومستقبلهـا” بهدف دراسة مشاريع التغيير الفاعلة في الوطن العربي ومستوى فاعليتها ونقاط التقائهـا أو تعارضها مع مصالح الامة وسبل  مواجهة التحديات الناجمة عن المشاريع الخارجية.
هذا الكتاب يأتي جامعا لوقائع المؤتمر “مشاريع التغيير في المنطقة العربية ومستقبلهـا” الذي عقده المركز في العاصمة الاردنية عمـان في أوكتوبر 2009.
وقد اسهـم الاستاذ الدكتور عبد السلام بغدادي في أغناء هذا الكتاب ببحثـه الموسوم “نحو مشروع عربي للتغيير في ضوء المشاريع الوافدة”.تطرق فيـه الى محاولات الاصلاح  التي تتبناهـا المجتمعـات والقوى العربية موضحـا ان التغيير المرتجي لتحقيق المشروع النهضوي العربي  المستقل لايمكن أن يتحقق الا من خلال قيادة سياسية راغبـة في التغيير وقادرة عليـه،قيادة تؤمن بالتداول السلمي للسلطة  وتتبنى النظام المؤسسي الذي يضمن أحترام القانون وتحقيق المساواة مؤكدا ضرورة وجود آليات محددة للنهوض بعملية التغيير ومنهـا تفعيل الاجهزة التعليمية القادرة على تطوير مدارك ومعارف  التلقين بما يواكب  عصر المعلومات وأقتصاد المعرفة .وكذلك التثقيف بأتجاه أستيعاب التكلنوجيا الحديثة وأدارتها وتطويرهـا محليا واستحداث مؤسسات لأدارة التغيير أو الاشراف عليه ومتابعته.
يرى الاستاذ الدكتور ان ما يعيق مشاريع التغيير هو النخب العربية السياسية المعاصرة الماسكة بمقاليد السلطة فهي لاتريد ان تغير ولاتدع صفوة المجتمع ونخبـه المتعلمـة فعل ذلك  التغيير السلمي المتمثل بصناديق الاقتراع. وعليـه فأن المشروع العربي لابد أن يتبنى قيم الحداثة ويتطلع الى المستقبل مع الحفاظ على الهوية الحضارية .

Comments are disabled.