صدر عن دار الجنان كتاب جديد للأستاذ المسـاعد الدكتور ستار جبـار علاي / قسـم الدراسات الأسيويـة   بعنـوان “دراسـة في نشأة الدولـة وتطور التجربـة الديمقراطيـة” .الكتاب تناول شكل وطبيعـة 
النظـام السياسي ومسـار التجربـة الديمقراطيـة وايضـا الاحزاب السياسية الباكستانيـة المهمـة وتجربـة الانتخابات في البلاد أضافـة الى تأثير القوى السياسية والاجتماعيـة على مسيرة البلاد.

الكتاب تطرق أيضا الى مستقبل النظـام السياسي في باكستـان مع تزايد الضغـوط الداخليـة والخارجيـة. تم تقسيـم الكتاب الى خمسـة فصـول تناول الاول التكويـن السياسي لشبـة القارة الهنديـة وكيفيـة ظهـور باكستـان الى حيـز الوجود والاوضاع العامـة في المنطقـة. وتناول الفصل الثاني النظـام السياسي في باكستـان وتجربـة الانتخابات العامـة فيهـا.فيما ركز الفصل الرابع على العوامل الاقتصاديـة على العوامل والقوى المؤثرة في النظام السياسي في باكستان سواء كانت سياسية أو أقتصاديـة أو أجتماعيـة .
وتناول الفصل الخامس مستقبل النظـام السياسي الباكستاني من خلال تجربـة الانتخابات العامـة التي جرت في العام 2008، وطبيعـة الاوضاع العامـة 
قبل أجراء الانتخابات ومن ثـم نتائـج هذه الانتخابات والرؤيـة المستقبليـة التي قسمت على محوريـن داخـلي وخارجي، وبيـان أبرز ملاح هذا المستقبل .


Comments are disabled.