ضمن أصدارات  مركز الدارسات الدوليـة صدر كتاب ” التحولات السياسيـة والاجتماعيـة في الوطن العربي والدور الأمريكي  من تأليف مجموعـة باحثيـن  يشمل الكتاب بيـن فصولـه على أربع دراسـات أعدهـا قسـم الدراسات الأمريكيـة في مركز الدراسات الدوليـة تمثل محاولـة لفهـم التغيير في المنطقـة العربيـة من منظور العلاقـة مع الولايات  المتحدة الأمريكيـة .
 يبتدأ الكتاب في فصلـه الاول بالدراسـة التي أعدهـا الاستاذ المساعـد الدكتور  عامر هاشـم عواد / رئيس قسـم الدراسات الأمريكيـة  عن حدود الامن 
القومي الأمريكي وفيهـا عرض المحددات التي تضعهـا الادارات الأمريكيـة لتسويـغ سياساتهـا وتداخلاتهـا تحت شعـارات الامن القومـي الامريكي .
 أما الفصل الثاني  فقد ناقش الاستاذ المساعـد الدكتور حميد حمد السعدون السياسيـة الخارجيـة الامريكيـة ونظـرة 
الولايات المتحدة للانتفاضات العربيـة ليتوصل الا أنـه في  هذه اللحظـة الفاصلـة من تاريخ الشعب العربي بات من الصعب التنبؤ بما قد ينجـم  عن التغييرات التي تمر بهـا المنطقـة .
وفي الفصل الثالث  فقد ناقشت الاستاذ المساعد الدكتورة كوثر عباس الربيعي تطور برنامج
النهضـة العربيـة ومارافقهـا من معوقـات بعضهـا ذاتي والاخـر خارجي وتعرض الخطط الأمريكيـة لتغيير الواقع العربي تحت مسميـات الاصلاح والامن والسلام وحقوق الانسان .
وفي  الفصل الرابع والاخيـر  فقد تطرقت  المدرس المساعـد فاديـة عباس  الى دور الاعلام الامريكي في تغييرات الانظمـة العربيـة وتعرض الدراسـة الاحداث التي جرت في مصـر في ضوء أثر وسائـل الاعلام في تصاعـد الثورات التي نجحت وأتسع مداهـا.

Comments are disabled.