ضمن نشاطـات مركز الدراسـات  الدوليـة والتي أعتاد عليهـا  المركز خلال مسيرتـه العلميـة ، وكجزء من ايمـانه  بضرورة التفاعـل مع المحيط الدولـي ،استضاف مركز الدراسـات الدوليـة  سعادة سفيرجمهورية سريلانكا في العراق سوميت ناكندلا هذا اليوم الثلاثاء  7 من آيار 2013 ، وقد قدم السفيـر  محاضرة  سلط  فيهـا الضوءعلى التجربـة الديمقراطيـة في سري لانكا وكذلك  آفاق العلاقات العراقيـة – السريلانكيـة.

 المحاضرة أبتدأت بعرض موسـع قام بـه أ.م.د مفيد الزيدي مسؤول وحدة العلاقات الثقافية  حول الاوضاع الاقتصادية والسياسية والقوميـات في سري لانكـا وكيف تمكنت سريلانكا من أنهـاء تمرد التاميـل وبنـاء الديمقراطيـة من جديد .

الى ذلك عرض السفيـر السريلانكي  تاريخ  الحركـة الدستورية في سريلانكـا  وكيف مثل عام 1978 بدايـة عهـد جديد لهيكليـة الحكومـة ، اذ نص  دستور1978 وجود رئيس جموريـة منتخب من الشعب ومسؤول أمام الشعب وكذلك وجود برلمـان منتخب من الشعب ايضا.

وبرغـم وجود هذا الدستور الا أن الاقليـة  في سريلانكا كانت تشعـر بالاهمـال والتجاهـل مما  ادى الى أثارة  مشكـلة تمرد التاميل في العام 1978 ولم تنتهي الا بعـد القضـاء على التمرد  عسكريا عام 2008 .السفير السرريلانكي  أوضح أهميـة الدور الذي لعبـه عمليـة المصالحـة في أحتواء أثار العنف في المرحلة السابقة في سريلانكا مشيرا ان التعددية السياسية والدينيـة والاجتماعيـة هي الضمـان لأحتواء العنف وأنجاح  اي مشروع للمصالحـة .

الى ذلك أكد السفير السريلانكي  على متانـة العلاقات مع العراق موضحـا  بأن وجود تمثيل دبلوماسي سريلانكي في العراق دليل على رغبـة البلديـن لتعميق العلاقات في  مختلف الجوانب مؤكدا  السعي الجـاد من قبل الحكومـة السريلانكيـة في دعـم الباحثيـن وتوفيـر فرص التدريب لهـم وتزويدهـم بالمصادر العلميـة للمختصيـن بالشأن الاسيوي. 

من جهته وجـه رئيس مركز الدراسـات الدوليـة  شكره العميق للسفيـر السريلانكي لاستجابـه لدعـوة المركز بألقـاء محاضره حول آفاق العلاقات بين العراق وسيرلانكـا .. وفي ختام المحاضره قدم  مدير مركز الدراسات الدوليـة أ.م.د. حميد حمد السعـدون هديـة  لسعـادة السفير  بأسـم المركز  تعبيراً  عن الامتنان للمحاضره  التي القيت من قبلـه.


يذكر ان السفير السريلانكي سوميت ناكندلا قد قدم أوراق أعتمـاده كسفير لجمهوريـة سريلانكا في العراق في ينارير من عام 2013


       

Comments are disabled.