نبذة عن المركز


نبذة

مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية مركز علمي تابع لجامعة بغداد متخصص في الدراسات الإستراتيجية والدولية ذات الصلة بدول العالم المختلفة ونظمها وقضاياها وسياساتها وعلاقاتها الإستراتيجية والدولية، وهو يسعى  لتوفير المعلومات المتعلقة بذلك وتنظيمها وتيسير تناولها بهدف تنمية البحث العلمي والارتقاء به لكي يكون رافداً من روافد توفير المعلومات الكافية والدقيقة للباحثين وصناع السياسة واصحاب القرار في بلدنا والبلدان الأخرى إسهاماً منه في خدمة البحث العلمي من ناحية والمصلحة العامة من ناحية ثانية.

 

التأسيس

    تأسس المركز في أيلول / سبتمبر 1980 باسم ” معهد الدراسات الآسيوية والأفريقية ” وكان الغرض من تأسيسه التعرف بشكل وافي على دول آسيا وأفريقيا من خلال دراسة الشؤون السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتاريخية والجغرافية للقارتين.

   توسع المركز في مهامه وأصبح يعرف باسم ” مركز دراسات العالم الثالث ” في 19 / 3 / 1987 واهتم بدراسة الشؤون السياسية والعلاقات الدولية للقارات الثلاث آسيا – أفريقيا – أمريكا اللاتينية ، وارتبط منذ ذلك التاريخ بكلية العلوم السياسية – جامعة بغداد ثم اتسع نطاق اهتمام المركز أكثر ، ليُسميّ في العام 1990 باسم ” مركز الدراسات الدولية ” ليعنى بالشؤون السياسية والعلاقات الدولية لعموم قارات العالم واستمر ارتباطه بكلية العلوم السياسية – جامعة بغداد حتى نيسان / ابريل 1996 ليرتبط بشكل مباشر برئاسة جامعة بغداد .

     وصار المركز يُعرف باسم مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في الثاني عشر من حزيران/يونيو 2013 بموجب الأمر الصادر عن جامعة بغداد والذي تقرر بموجبه دمج مركزيّ (مركز الدراسات الدولية ومركز الدراسات الفلسطينية) بمركزٍ واحد.

اما مركز الدراسات الفلسطينية الذي تم دمجه مع مركز الدراسات الدولية فقد تأسس عام 1967، ويتبع مباشرة الى رئاسة جامعة بغداد. وكان يُعنى بدراسة القضية الفلسطينية وشؤونها ومواكبتها والتعريف بجوانبها المختلفة، ودراسة دوائر الصراع العربي – الإسرائيلي ومضامينه ومستوياته الإقليمية والدولية. ثم ارتبط المركز بكلية العلوم السياسية في جامعة بغداد في العام 1986. وفي آذار/مارس من العام 2002 أصبح مركزاً مستقلاً تابعاً الى رئاسة جامعة بغداد.

رؤية المركز

تتضافر جهود العاملين في المركز نحو بحث علمي استراتيجي يعزز مكانة العراق ومصالحه داخلياً وإقليمياً ودولياً، من خلال حرص أساتذة المركز على العمل الجاد والدؤوب من اجل انجاز الخطط المرسومة من أجل ترقية عمل المؤسسة العلمية لتصطف الى جانب المؤسسات العلمية الأكاديمية الإقليمية والدولية الرصينة والسعي قدماً إلى بلورة تلك التطلعات إلى واقع من خلال وضع تصور عملي مدروس لخطة العمل من أجل وضع مخرجات العمل البحثي في خدمة المجتمع وصانعي القرار في العراق لكي يكون رافداً مهماً من روافد بناء العراق الجديد، وفقاً لرؤية المركز وأهدافه.

Comments are disabled.