وحدة اعلام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية

نظم مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في جامعة بغداد ورشة عمل تحت عنوان ” خارطة طريق لترشيد الطاقة الكهربائية وحل مشكلتها في ضوء التجارب الاقليمية ” حيث تضمن الورشة مشاركة استاذة المركز ورؤساء الاقسام الذين شاركو بعدد من المداخلات والمقترحات العلمية لتطوير قطاع الطاقة الكهربائية في العراق .

وترأس الجلسة الباحث الدكتور مفيد الزيدي مسؤول وحدة العلاقات الثقافية في المركز .

وتتلخص بالنقاط التالية

1ـ لابد من اتجاه العراق بقوة الى وضع استراتيجية وطنية للكهرباء تعتمد على التجارب العالمية في توفير الطاقة البديلة او المتجددة وهي الشمسية والمائية وكذلك تدوير النفايات والطاقة النووية لكونها لكونها الاقل كلفة في العالم .

2ـ تكثيف الدعاية في وسائل الاعلام الحكومية والاهلية بهدف تثقيف المواطنين بترشيد الطاقة الكهربائية الزائدة عن الحاجة لاهمية الموضوع في توفير الطاقة المستدامة .

3ـ لابد من استخدام طريقة الجباية حسب الحاجة للمواطنين بحيث تصبح الجباية مهمة في توفير الطاقة الكهربائية بشكل دائم على الرغم من الصعوبات ولكنها اصبحت حاجة ماسة اسوة ببقية التجارب العربية والعالمية

4ـ دعم توفير الغاز المصاحب لتوفير الطاقة الكهربائية وتقليل استيراده من دول الجوار والذي يمكن ان يكون من الحلول المطروحة على المدى البعيد اقتصاديا وماديا .

5ـ تنظيم ورش عمل بين وزارة الكهرباء والوزارات العراقية والجامعات لغرض انضاج افكار بديلة عن الكهرباء والاستفادة من التجارب العالمية والاقليمية التي تجاوزت مشكلة توفير الكهرباء مثال جمهورية مصر في السنوات الاخيرة .

6 ـ اقامة ندوات تثقيفية وتوعوية في المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والمعاهد والكليات والجامعات مع الطلبة يقوم بها مختصين في الطاقة لشرح كفية التعامل مع استخدام الطاقة وترشيدها والحفاظ على ديمومتها.

7ـ لابد لوزارة الكهرباء ان تعلن عن الخطط المطروحة وما تم انجازه في السنوات الاخيرة من عمر الحكومة وما مستقبل التعاون الدولي لحل مشكلة الكهرباء في العراق من خلال برامج دائمة تلفازية وفضائية ليطلع المواطن على مستقبل الطاقة الكهربائية وما هو الزمن المتبقي على انجازها وكيفية تعاونه مع الوزارة مابعد استمال اعمال التجهيز اليومي .

ويقيم مركز الدراسات الاستراتيجية بين مدة واخرى عدد من النشاطات العلمية التي تركز على مناقشة ابرز المشاكل التي تواجه البلد منها السياسية والعلمية والاقتصادية .

Comments are disabled.