وحدة اعلام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية

نشرت مجلة دراسات دولية التي تصدر عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بجامعة بغداد في العدد ( 77-78) الذي صدر مؤخرا للباحث الدكتور مفيد الزيدي بحثا علميا .

حيث ناقش البحث الاول  الذي نشر في مجلة  دراسات دولية بجامعة د ” السياسة الامريكية تجاه الازمة القطرية “

والتي تحتل دراسة النظم السياسية المعاصرة لاسيما اذا ما ارتبطت هذه بدراسة علمية بغية استقراء طبيعة التحديات التي تواجه تلك الانظمة ومن بينها قطر التي تعد ” من الدول الصغيرة ” في النظام العربي ولم يكن لها موقع خليجي او عربي متميز الى ان وصل الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الى الحكم في عام 1995 اذ شهدت البلاد تغيرات داخلية وخارجية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والاعلامية منحها مكانة جديدة في الساحة الخليجية والاقليمية مع التطلع المتنامي والطموح بأن يكون لها دور في الساحة الدولية .

كما تضمن البحث دراسة الازمة القطرية بين الدول الرباعية ( السعودية ، دولة الامارات ، البحرين ، ومصر ) ومن جهة وقطر من جهة ثانية وانعكاساتها في الحصار والمقاطعة التي تواجهها الدوحة ومن ثم الموقف الامريكي من الازمة القطرية اتجاه طرفي النزاع .

وينشر الدكتور مفيد الزيدي بين مدة واخرى عدد من البحوث العلمية الرصينة والتي يسلط الضوء من خلالها على ابرز القضايا المهمة .

Comments are disabled.