مدير مركزنا يشارك في الندوة العلمية التي عقدها مركز المرأة الموسومة “تداعيات الابتزاز الالكتروني على المرأة وسبل الحماية مجتمعياً ودولياً”

وحدة اعلام المركز

شارك الدكتور اسعد طارش عبد الرضا مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في جامعة بغداد في الندوة العلمية التي عقدها مركز دراسات المرأة ـ قسم بحوث المجتمع الدولي،  وبالتعاون مع مركز البحوث النفسية  والموسومة ” تداعيات الابتزاز الالكتروني على المرأة وسبل الحماية مجتمعياً ودولياً” على قاعة علي الوردي والتي شهدت حضور السيد رئيس جامعة بغداد الدكتور بهاء ابراهيم انصاف ومشاركة عدد من النواب والشخصيات النيابية والسياسية والاكاديمية .

وقال الدكتور اسعد طارش ، ان هذه الندوة العلمية تعد واحدة من الندوات العلمية المهمة التي ينظمها المؤسسات العلمية والبحثية في جامعة بغداد والتي ركزت في محاورها على المعالجات المهمة لهذه الظاهرة الخطيرة والتي باتت تسبب الكثير من المشكلات الاجتماعية بين صفوف المجتمع العراقي .

واضاف ، نحن مدراء المراكز البحثية والمعاهد والكليات ندعو كافة المؤسسات العلمية في العراق الى ضرورة التركيز على هذه المشكلات لغرض وضع الحلول لها ووضعها امام اصحاب القرار لغرض السيطرة عليها والقضاء على هذه المشكلات .

وتابع ان التوصيات المهمة التي صدرت عن هذه الندوة على اصحاب القرار ان يتعاملوا معها بصورة ايجابية كونها صدرت وفق دراسات بحثية مهمة والتي من بينها :

1ـ وضع برامج إلكترونية تسهل وصول ضحايا الابتزاز الالكتروني إلى الجهات الأمنية لغرض تقديم شكاوى جزائية بحق الجناة وتقديمهم للعدالة.

2- قيام الحكومة والأجهزة الأمنية بإطلاق خطة وطنية تهدف إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي للشباب نحو الاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي خاصة لدى طلبة  الجامعات والمعاهد العراقية وطلبة المدارس الثانوية.

3- تمكين وزارة الاتصالات من وضع برامج إلكترونية تهدف إلى تقييد استخدام المواقع الالكترونية والتواصل الاجتماعي للفئات العمرية دون سن الثامنة عشرة .

 

من جهته قال الدكتور رياض ابراهيم الجبوري رئيس قسم السياسات العامة على هامش مشاركته في الندوة ، ان مراكز الابحاث العلمية في جامعة بغداد كانت دائما سباقة في تقديم الافضل للمجتمع العراقي بصورة عامة من خلال البحوث والدراسات التي يقدمها الباحثين في مختلف المجالات العلمية وهذه الندوة التي اقامها مركز المرأة هي احدى الندوات العلمية المهمة التي ركز فيها على وضع الحلول لمثل هذه المشكلة التي باتت تهدد المجتمع العراقي كونها واحدة من المشاكل الدخيلة على العراق ما بعد عام 2003 .

واضاف ، نحن مستمرون في هذا النهج لدعم كافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لبناء عراق خال من هذه المشاكل .

هذا ويشارك الدكتور اسعد طارش عبد الرضا والباحثين في مركزنا في العديد من الندوات العلمية والمؤتمرات التي تقام في الجامعة الام او خارجها .

 

 

Comments are disabled.