“احكام الوثيقة الدستورية بين السلطتين التأسيسية الاصلية والسلطة التأسيسية المنشأة او المشتقة” عنوان البحث العلمي الذي نشرته مجلة الجمعية العراقية للعلوم السياسية لمدير مركزنا

وحدة اعلام المركز

نشرت مجلة الجمعية العراقية للعلوم السياسية في عددها الحادي عشر في شهر حزيران 2024 ، بحثا علميا للدكتور اسعد طارش عبد الرضا مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية والموسوم “احكام الوثيقة الدستورية بين السلطتين التأسيسية الاصلية والسلطة التأسيسية المنشأة او المشتقة” .

وتضمن البحث مناقشة  الوثيقة الدستورية وهي وثيقة تحدد الأحكام والقوانين التي تنظم عملية تأسيس دولة جديدة أو إعادة بناء دولة قائمة ، تنقسم السلطة التأسيسية إلى سلطة تأسيسية أصلية وتأسيسية مشتقة تعنى السلطة التأسيسية الأصلية بوضع الأسس الأولية والمبادئ العامة للدستور، بينما تنشأ السلطة التأسيسية المشتقة من السلطة التأسيسية الأصلية وتكلف بالتعديلات والتحسينات على الدستور الموجود أو وضع دستور جديد.

والهدف الأساسي منها هو تحقيق الاستقرار السياسي والقانوني للبلد وضمان حقوق الأفراد والحماية من التعديات وضبط العلاقات بين السلطات.

تستوي الوثيقة الدستورية عادة على مبادئ الديمقراطية وحكم القانون وتوزيع السلطات.

وينشر الدكتور اسعد طارش عبد الرضا مدير مركزنا بين الحين والاخر عدد من البحوث التي يناقش فيها مختلف القضايا السياسية والاجتماعية لغرض وضع الحلول لبعض المشكلات المهمة .

 

 

Comments are disabled.