ضمن  المشاركات المتميزة لأساتذة مركزنا في الندوات والمؤتمرات العلمية . شاركت كل من أ.م.د. كوثر عباس  وأ.م.د. سداد مولود سبع في الندوة التي أقامها مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية – الجامعة المستنصرية الموسومة “مشكلة النازحين آبعادها وآثارها على المجتمع العراقي “. 

الندوة التي  ترأسها أ.د. عبد السلام ابرهيم بغدادي  نافشت مسببات النزوح والمشاكل التي تواجه النازحين على الصعيد التربوي والنفسي والاقتصادي .

فقد كتبت أ.م.د. سداد مولود سبع في موضوع ” مشكلة النازحين وتأثيراتها السياسية والاجتماعية ” تطرقت الورقة الى أسباب الهجرة والنزوح والمتمثلة بالارهاب وفقدان الامن الامر الذي ادى الى نزوح ما يقدر بثلاث ملايين ونصف المليون نازح عن مناطق سكاناهم .ماجعل الحكومة العراقية امام تحدي كبير فعملية الاستيعاب صعبة في ظل ظروف الاقتصادية التي يمر بها والتي تتزامن مع الحرب على الارهاب وما تفرضه من ضغط اقتصادي مضاعف. افضى هذا بدوره الى ان تكون مشكلة  النازحين ازمة متعددة الاوجه ياتي في مقدمتها الجانب الانساني والصحي والتعليمي ( لاسيما لمن يقطن في مخيمات النزوح) واقتصادي بسبب فقدان العديد منهم لمودر  معيشته. وادت تلك الازمة الى اثقال كاهل المواطن العراقي، المثقل بالعديد من المشاكل المجتمعيه والامنية والاقتصادية. 
أما أ.م.د. كوثر عباس الربيعي فقد كتبت في موضوع ” الاطفال النازحون وفرص لتعليم “. سلطت فيها الضوء على  فقدان الاطفال فرص التعليم بسب موجات النزوح وعدم قدرة المدارس من أستيعاب الاعداد الكبيرة من الطلاب مما يؤدي الى ضياع فرص التعليم لدى شريحة كبيرة منهم.وقد حصل المشاركون على شهادات تقديرية تثمنينا لجهودهم في أغناء محاور الندوة . 


Comments are disabled.