أقام  مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية هذا اليوم الثلاثاء المصادف 17 آيار 2016 ورشة عمل بعنوان ” الإجراءات التنفيذية للحصول على معامل التأثير “. تأتي أهمية هذه الورشة لدراسة مقومات وآليات النشر في المجلات العلمية فيما يخص الباحثين وهيئات التحرير للمجلات الجامعية والترقيات العلمية واللجان العلمية والتعرف على الإجراءات التنفيذية للحصول على معامل التأثير في المجلات المحكمة والبحوث الرصينة عربيا وعالميا طرحت الورشة  في بدايتها التعريف بمعامل التأثير وأهميته وشروطه والاجراءات والخطوات العلمية لغرض الحصول على معامل التأثير للمجلات العلمية المحكمة لأغراض الترقية العلمية . 
أ.م.د. مفيد الزيدي المحاضر لهذه الورشة أوضح ان العراق يحتل المركز 12 عربيا في مجال البحث العلمي ومن الضروري ان تسعى المؤسسات الاكاديمية العراقية  للأرتقاء بالبحث العلمي عن طريق المجلات العلمية التي تصدرها هذه المؤسسات ،  موضحا أن أهمية الحصول على معامل التاثير هو لتحقيق الرصانة العلمية  وان البحث العلمي متى ما كان يعتمد في اسسه على عنوان مبتكر ومصادره حديثة  ويعتمد على التحليل والاستنتاج  فهذه الاسس سوف تكون البوابة  لحصول المجلات الاكاديمية على معمل التاثير .
وبهدف حصول المجلة على معمل التاثير لابد من وجود عدة شروط للمجلة  وهي وجود هيئة تحرير ووجود هيئة استشارية  وخضوع البحوث للتحكيم العلمي وأنتظام صدور المجلة والالتزام بأخلاقيات النشر وجود موقع الكتروني للمجلة ووجود تصنيف دولي للمجلة وقد اوضح د. مفيد الزيدي ان عدد المجلات العالمية الحاصلة على معامل التأثير هي 5000 مجلة وان عدد التدريسيين  في العراق والذين نشروا في مجلات ذات معامل تاثيرهو  829 ، وهو عدد لا يرتقي الى مستوى الطموح أذا ما أردنا بالنهوض بالبحث العلمي في العراق .

الورشة  شهدت  نقاشات عديدة حول تفاصيل الحصول على معامل التأثير كم تم عرض مجموعة من المجلات العراقية والعربية والتي تمكنت من الحصول على معامل التأثير وفي ختام الورشة وزعت الشهادات التقديرية للمشاركين 

يذكر  ان مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية دأب وبشكل مستمر على اقامة الورش الخاصة بكيفية الحصول على معامل التاثير وهو يسعى لحصول مجلة  دراسات دولية والصادرة عن المركز ان  تستوفي شروط الحصول على معامل التأثير مما سيسهم في تعزيز رصانة البحث العلمي ..





المشاركون :

1. د. بسمة الاوقاتي  / كلية العلوم السياسية – جامعة بغداد 
2. د. همسة قحطان / كلية العلوم السياسية – جامعة بغداد 
3.د. تلا عاصم فائق / كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد 
4.د. علي طارق / كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة العراقية 
5. د. شيماء عادل / كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة العراقية 
6. د. آمنة محمد علي / مركز دراسات المرأة – جامعة بغداد 
7. م. أفراح ذياب صالح / مركز دراسات المرأة – جامعة بغداد 
8. د. ماهر خليل الخليلي / كلية الامام  الكاظم
9. د. أزهار محمد الغرباوي  
10 د. سداد مولولد سبع 
11.د. أحمد عبد الامير الانباري 
12 سميرة أبراهيم عبد الرحمن 
13 غفران يونس 

Comments are disabled.