ضمن نشاطات أ.م.د. أبتسام محمد العامري في مجال نشر البحوث نشرت مجلة قضايا سياسية في عددها المزدوج ( 43-44)  والصادرة عن كلية العلوم السياسية جامعة النهرين ، بحثا للدكتورة أبتسام محمد الموسوم ” تجربة التحديث في اليابان وأمكانية الاستفادة منها في العراق ” يتحدث البحث عن تجربة اليابان في التحديث وكيف استطاعت الانفتاح على الغرب والاحتفظ في الوقت نفسه على تقاليدها وتراثها وقيمها الموروثة وتحويل اليابان من بلد شبه مدمر بعد الحرب العالمية الثانية الى معجزة اقتصادية بفضل المساعدات الامريكية ونجاحها في استيعاب التكنولوجيا الغربية وتطويرها وكيف يمكن للعراق الاستفادة من هذه التجربة نظرا للظروف المتشابهة التي مر بها البلدان.

وفي مجال النشر ايضا نشرت مجلة العلوم السياسية والتي تصدر عن كلية العلوم السياسية جامعة بغداد بحثا للأستاذ المساعد الدكتورة أبتسام محمد بعنوان ” الفيدرالية وأشكالية العلاقة بين المركز والاقليم في العراق ” تطرق البحث الى العلاقة بين المركز والاقليم في العراق وؤية  كل منهما للفيدرالية التي يرى الاكراد انها ستضمن لهم ادارة شووءنهم بانفسهم والمشاركة في عملية صنع القرارات السياسية الحكومية وحماية هويتهم القومية بينما يرى المركز ان الاكراد يستغلون الفيدرالية لاقامة دولتهم المستقلة عبر التمهيد لها بشكل مرحلي وممنهج. 

وفي مجال المناقشات العلمية ناقشت أ.م.د. أبتسام محمد العامري أطروحة الدكتوراه الموسومة “السياسية المائية في العراق وأنعكاساتها على التنمية المستدامة بعد عام 2003”  تقدم بها الطالب محمد صبري أبراهيم لمجلس كلية العلوم السياسية – جامعة بغداد ، وقد تألفت لجنة المناقشة من أ.د. ماجد محي عبد العباس ( رئيسا ) وعضوية كلا من أ.م.د. عباس هاشم عزيز وأ.م.د. شاكر عبد الكريم فاضل وأ.م.د. همسة قحطان خلف والاطروحة كانت بأشراف أ.د. حسين علوان حسين . 


Comments are disabled.