أساتذة مركز الدراسـات الدوليـة يشاركـون في المؤتمر السياسي السنوي الثالث لقسـم الدراسـات السياسيـة – بيت الحكمة

 

شارك عدد من أساتذه مركز الدراسـات الدوليـة في المؤتمر السياسي السنوي الثالث الذي أقامـة قسـم الدراسـات السياسيـة – بيت الحكمـة وبالتنسيق مع كليـة العلوم السياسيـة / جامعـة النهريـن وضمن أعمال الجلسـة العلميـة الاولـى والتي  كان محورهـا ” النظـام السياسي الحقوق والحريـات”.شاركت م.د  سـداد مولود سبع في البحث الموسـوم “النظـام السياسي العراقي في ضوء دستور عام 2005”.  سلطت الباحثـة الضوء على المشاكل التي واجهـة النظـام السياسي العراقي بعد 2003 والمتمثلـة بحل الجيش العراقي والمؤسسـات الأمنيـة والاعلاميـة والثقافيـة، أوضحت الباحثـة أن النظـام السياسي العراقي شهدت تغييراً في بنيته الهيكليـة ، تتمثل بالتعدديـة السياسيـة والحزبيـة كما أخذ النظـام السياسي بالنظـام الفيدرالي وجاء دستور عام 2005 ليجعـل من العراق فيداليـة حقيقيـة .

وضمن أعمـال الجلسـة الاولـى ايضا شاركت أ.م.د كوثر عباس عبـد في البحث الموسـوم”ضمانات حقوق الانسان في الدستور العراقي” أوضحت فيـه الباحثـة أن الدستور الحالي للعراق معطـل بفعـل عوامـل عديدية تتمثل عدم  تشريع القوانيـن المنظمـة للحقوق بل ان أغلب المواد الدستوريـة أشترطت لأستحصالهـا أن تنظـم بقانون.فضلا عن ذلك وجود قوانيـن تقضي بأحتجاز المواطن بموجب تقرير المخبر السري الذي لايمكن مواجهته.الباحثـة أوصت على ضروة تنميـة مفهوم الانتماء للهويـة الوطنيـة من خلال العمل على ضرورة تطبيق  التعايش السلمي بين الطوائف والقوميـات الختلفـة في العراق وبناء أجهزة الدولـة على أسس الكفاءة و بعيداً عن المحاصصـة .

وضمن أعمـال نفس الجلسـة شاركت أ.م.د هيفاء أحمد محمد بالبحث الموسوم “مؤسسـات المجتمع المدنـي العراقي في الدستور ودورهـا في المجتمع”.سلطت الباحثـة الضوء على بدايـات تأسيس منظمـات المجتمع المدني في العراق التي قدمت المساعـدة لضحايا الحرب ونشر وترسيخ مبادىء السلام والتعايش السلمي وثقافـة حقوق الانسـان ، الباحثـة أوضحت أن منظمـات المجتمع المدنـي تعاني من أشكالات أدت الى اضعاف دورهـا  تتمثل ان بعض المنظمـات وهميـة تحر ص على الحصول على مساعدات ماليـة وعينـة دون ان يكون لهـا  تأثير يذكر كما أن عدم وجود أسس ثابته وآليات عمل واضحـة تمكنهـا من أداء عملهـا بالشكـل الصحيح  يمثل أحد الاشكالات التي تعاني منهـا منظمـات المجتمع المدني في العراق.كما يقف عامل شخصنـة العمل المؤسساتي وأرتباط الجمعيـة بشخص الرئيس أو القيادي أحد المعوقات التي تجعـل من منظمـات المجتمع المدنـي في العراق غير فاعلـة .

وضمـن أعمـال الجلسـلة الثانيـة والتي تحموت حول ” العامل الاقتصادي والاجتماعي والسياسيـة الخارجيـة”. شاركت الأستاذ الدكتور عبد السلام البغدادي بالبحث الموسـوم “حقوق المرأة في الدستور العراقي دراسـة  قانونيـة- سياسية”. أوضح الباحث أن نصوص الدستور العراقي المتعلق بالمرأة مستمدة في الغالب  من أتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو-Cedaw ). وأن هذه الاتفاقيـة برغم رفعتها ورقيها– الا انها لاتتلائم، ليس مع واقع المرأة العراقية حسب وانما مع طبيعة المجتمع العراقي الذي لم يغادر مرحلة (المجتمع الاهلي Domestic Society ) الى حقبة ( المجتمع المدني Civic Society ). الباحث أشار الى ضرورة الاخذ بالتوصيـات التي جاءت  بها المؤتمرات الدولية والعربية والمحلية،أوالتي جاء بها المفكرون والباحثون في هذا الحقل ومنها  العمل على الارتقاء بإداء وعمل المرأة في مختلف المجالات، من خلال الأستعانة بالمنظمات الدولية والإقليمية التي تهتم بالبرامج التدريبية للمرأة و تكريس الدعوة الى تخصيص كوتا Quota (حصة) للنساء في المؤسسات الرسمية وبخاصة التشريعية والتنفيذية – على ان يراعي في ذلك الكفاءة والنزاهة- وأن يكون العمل بهذا الأمر مرحلياً لحين تمكن المرأة في مرحلة متقدمة من الاعتماد الكامل على ذاتها. وضرورة  فتح الافاق أمام المرأة في مجال التعلم  التعليم ومحو الأمية.

وضمن مشاركـات أساتذة مركز الدراسات الدوليـة في هذا المؤتمر شاركت م.د آمنـه محمد علي بالبحث الموسوم ” التعديلات الدستوريـة أبعادهـا السياسيـة ومتطالبـات أنجازهـا”. كما ساهمت د. نغـم نذير شكـر بالبحث الذي حمل عنوان”الدستور العراقي أفكـار ومقترحـات”. وفي حقل الحقوق والحريـات قدمت د. ناديـة فاضل عباس بالبحث الذي حمل عنوان “الحقوق والحريـات في الدستور العراقي الدائـم”.وفي محور القضايا القانونيـة قدمت ا.م.د منى حسيـن بحث بعنوان “حقوق المرأة في ظل الدساتير المتعاقبـة”.كما ساهـم د. عامر هاشـم عواد بالبحث الموسوم “الدستور العراقي وموضوع النظام الفيدرالي وبناء الدولـة”. الى ذلك قدمت أ.م.د أبتسام محمد العامري بحثهـا الموسوم”مبدأ الفصل بيـن السلطـات في الدستور العراقي لعام 2005(دراسـة تحليلية نقدية”. وأخيراً ساهمت أ.م.د خلود محمد خميس بالبحث الموسوم الحقوق المدنيـة والسياسيـة للمرأة في الدستور العراقي بيـن الواقع والطموح.

Comments are disabled.