ضمـن نشاطـات مركز الدراسـات الدوليـة استضاف المركز السفيـر الهندي لدى العراق  سوريش ك. ريدي، الذي  أستعرض في محاضرة لـه تاريخ العلاقـات العراقيـة – الهنديـة وآفاقها المستقبليـة ، كما  تطرقت الى  مراحـل النمو الأقتصادي التي مرت بهـا الهنـد وكذلك حالـة  التعايش السلمي الذي تشهـدة الهنـد برغـم وجود العديد من المكونـات الدينيـة والعرقيـة فوجود ثقافـة الجميـع عززت من فلسفة اللاعنف في الهنـد .

السفيـر الهندي ذكر أن الاقتصاد الهندي يمر حاليـا بمراحـل تطور كبيـرة  أذ تحولت الهند من دولـة تستلم مساعدات الى دولـة تمنح المساعـدت . اذ منحت الهنـد ما يعـادل 5 مليـار الى الدول الأفريقيـة كما أن الشركـات الهنديـة تعـد من أكبر المستثمـريـن عالميـا  في الولايات المتحدة وبريطانيـا . كما اتسع حجم تجارتهـا مع العلـم العربي فعلى سبيـل المثال أتسع حجم التبادل التجاري  مع الامارات بما يبلغ  80 مليـار دولار، كما دأن العديد من الدول العربيـة  تمثل شريك اساسي مع الهنـد .

وتطرق السفيـر  الى أتساع حجم الجامعـات في الهنـد أذ أشار الى وجود 621 جامعـة و 3500 كليـة أغلبهـا مع الجامعـات المصنفـة عالميـا .

أوفي أطار العلاقـات العراقيـة – الهنديـة أكد السفير سوريش ك. ريدي أنها  علاقـات مبنيـة على اسس تاريخيـة فالعديد من الشركـات الهنديـة كانت تعمـل في العراق وفي قطاعات مختلفـة. حاليـا أوضح السفيـر الهندي أن العلاقات العراقيـة الهنديـة تشهـد تطوراً ملحوظـاَ  ففي المجال الأكاديمي أكد السفيـر رفـع عدد  للزملات الدارسيـة المخصصـة للعراق الى 150 مقعـد ، وفي مجال تطوير وتدريب الكفاءات العراقيـة اشار السفيـر الى أرسال العراق 150 متدرب الى مختلف المؤسسـات الهنديـة ، مؤكداَ ان السفارة الهنديـة التي لم تغلق أبوابهـا بكل الظروف التي مرت على العراق فأنهـا  تمنح  يوميـا 250 تاشيرة دخول للعراقييـن كما بلغ عدد التأشيرات التي منحت الى الطلبـة العراقييـن خلال العام الماضي  بحولي  2800 تأشيرة .وفي اطار تبادل الخبرات الطبيـة أشار السفيـر الى وجود تعاون مع وزارة الصحـة العراقيـة لغرض توظيف ممراضـات من الهنـد في مستشفيـات العراق في الفلوجـه والسماوة وبابل .

السفيـر اكد ان العلاقات الأقتصاديـة مع العراق ستشهـد  أتساعـا  والمرحلـة المقبلـة ستشهـد عودة العديد من  الشركـات الهنديـة العاملـة في العراق.

الندوة  شهدهـا العديد من المداخلات لأساتذة مركز الدارسـات الدوليـة الذي أثنـوا على تجربـة الهنـد الاقتصاديـة وعلى أمكانيهـا في خلق التعايش السليمي . مطالبيـن بضرورة توسيـع العلاقـات العراقيـة – الهنديـة  والاستفادة من الخبرات الهنديـة لتطوير الملاكـات العراقيـة في الاختصاصات كافـة

Comments are disabled.