وحدة اعلام مركز  الدراسات الاستراتيجية والدولية

نظم مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في جامعة بغداد دورة علمية تحت عنوان ( الاطارين الوطني والدولي لحقوق الاقليات في العراق .

حيث تضمنت الدورة التي القتها الدكتورة ابتسام محمد العامري مديرة مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية التركيز على تعريف الاقليات بحسب تعريف القاضي فرانشيكو كابوتورتي والذي قال ان الاقلية هي جماعة اقل عددا من بقيت سكان الدولة في وضع غير مسيطر يملك افرادها ـ وهم من مواطني الدولة سمات اثنية دينية او لغوية تختلف عن تلك التي يملكها بقية السكان .

كما ناقشت الدكتورة ابتسام العامري معايير العدد ، ومعيار التهميش ، معيار اختلاف الخصائص ، معيار الشعور الجمعي او المشترك .

وصنفت الاقليات الدينية  .

أ ـ الصابئة المندائيون : ويعيشون في بغداد وفي جنوب العراق وهم ثقافة الفية عابرة للإمبراطوريات والاديان وهم اقدم ممثلي الاديان في العراق ويرجع تواجدهم الى 20 قرن .

ب ـ اليهود سكنو العراق لاكثر من 2500 عام لغتهم العربية القريبة من لهجة اهل الموصل وتكريت وقد اندمجو بشكل كبير في المجتمع العراقي وكانو ضمن الطبقة الوسطة

ج ـ الايزيديون : يتمركزون في شمال وشمال غرب العراق ويعود تواجدهم الى الاف السنيين وعددهم حوالي 560 الف ولهم هيئة اوقاف في ديوان اوقاف الديانة غير المسلمة .

ء ـ البهائيون لاتوجد احصاءات دقيقة عنهم بيت البهاء في الكرخ ( حديقة الرضوان مدينة الطب) .

ه ـ المسيحيون اثني ارمن ، كلدان ،سريان ، اشوريون .   مذهبي كاثوليك ، ارتذوكس ، بروتستانت ، انجيلين .

الاقليات القوية وهم :

أ ـ التركمان : ثالث اقلية في العراق .

ب : الكرد الفيليون

ج : ذوي البشرة السوداء (العبيد ) .

وشهدت الدورة مشاركة رؤساء الاقسام في المركز والموظفين من داخل وخارج المركز .

Comments are disabled.