وحدة اعلام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية

نشرة مجلة حوار الفكر التي تصدر عن المعهد العراقي لحوار الفكر بحثا علميا للدكتور ستار جبار علاي الباحث في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية تحت عنوان ( السياسة الدولية للصين وتأثيرها في الرؤية الصينية للبرنامج النووي الايراني ) .

حيث ركز الباحث في بحثه على بروز الصين قوة عالمية كأكبر دولة اقتصادية في العالم من ناحية القوة الشرائية والثاني بعد الولايات المتحدة من حيث القيمة السوقية ومن المتوقع ان تصبح الاكبر في نهاية العقد القادم وارتفع نصيب الاقتصاد الصيني في الناتج المحلي الاجمالي العالمي 2، % 4 في عام 1995 الى اكثر من 15 % من هذا الناتج مع نهاية عام 20\15 وقد رافقت هذا الصعود تنام في قدراتها العسكرية والاستراتيجية ويؤكد نمو الصين كقوة عالمية توسع مصالحها الجوهرية العابرة للحدود القومية وتزيد حدة التنافس مع الدول الاخرى وخصوصا الولايات المتحدة .

كما اشار الباحث الى ان الصين اول قوة نووية في اسيا منذ 16 تشرين الاول / اكتوبر عام 1964 ولديها قدرات نووية وبالستية مختلفة .

وينشر الباحثين في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بجامعة بغداد بين مدة واخرى في مجالات عالمية ومحلية عدد من البحوث والكتب التي تركز على القضايا الدولية المهمة .

Comments are disabled.