يضم المركز أربعة اقسام علمية؛ وهي:

  1. قسم الدراسات الاستراتيجية: يُعنـى قسم الدراسات الاستراتيجية بالتحليل والدراسة بمختلف القضايا ذات الطابع الاستراتيجي من النواحي السياسية والأمنية والاقتصادية والاعلامية وعلى جميع المستويات سواء كانت محلية أم أقليمية أم دولية .
  2. قسم دراسة الأزمات: يختص هذا القسم الذي يضم عدداً من الباحثين ذوي الاختصاص بدراسة الأزمات التي يتعرض لها عالمنا المعاصر والناتجة من الاختلال في التوازن القائم ما بين الدول الكبرى فضلا عن محاولات القوى الصغرى لتحقيق المزيد من الاستقلال والتخلص من تبعية القوى المهيمنة مما يدفع لحدوث صراعات ونزاعات تصل الى مستوى الأزمات العالمية هذا فضلا عن الأزمات الداخلية التي تواجهها العديد من دول العالم سواء ذات الطبيعة السياسية او الاقتصادية او الاجتماعية .
  3. قسم الدراسات السياسية الاقليمية والدولية: يعنى القسم بكافة القضايا والاحداث السياسية سواء التي تجري على المستوى الإقليمي أو الدولي فضلاً عن دراسة مختلف جوانب وتفاعلات العلاقات الدولية والسياسة الخارجية للدول. يضم القسم في سبيل تحقيق اهدافه نخبة من أساتذة العلاقات الدولية السياسية الخارجية المتخصصين في دراسة وتحليل الشؤون الاقليمية والدولية .
  4. قسم السياسات العامة: يعنى القسم بدراسة كيفية عمل جهاز الدولة والجهات الفاعلة التي تدخل في اقرار السياسة برمتها، فالسياسات العامة للدولة تعمل على وضع الأهداف العليا للبلد وعلى توفير كافة الظروف والأدوات الضرورية لتنفيذها ومن ثم العمل على تقييمها. ويأتي هذا في صميم البحث عن السبل الكفيلة لتحقيق خدمة الدولة، ومن ثّم خدمة الإنسان وتوفير الظروف المادية والمعنوية لعيشه. فجهاز الدولة يقوم بإصدار مجموعة من السياسات العامة العليا التي تستهدف مختلف قطاعات الدولة. وغالباً ما تقوم الدولة بإجراء الكثير من التغييرات ذات الطبيعة الدستورية والقانونية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية كلها بالنتيجة تسعى الى تحقيق خطط تنظم السياسات العامة لتحقيق اهداف الدولة، يُعنى قسم السياسات العامة بدراسة مجموعة القرارات التي تتخذها الحكومة من جملة بدائل متاحة لها. كذلك يدرس الأهداف والخطط والبرامج المناسبة لتحقيق الاهداف المستقبلية .

 

Comments are disabled.