مركز الدراسات يعقد حلقة نقاشية تحت عنوان ازمة نقص الموارد المائية و انعكاساتها الاقتصادية و الديموغرافية و الجيوسياسية في العراق”

وحدة اعلام المركز

وقالت : م.م شيماء تيمور جميل الباحثة والاكاديمية في مركزنا على هامش الحلقة النقاشية  ، ان ازمة نقص الموارد المائية واسبابها تتضمناسباب طبيعية مناخية كاالاحتباس الحراري وتغير المناخ و اسباب اخرى كالسياسة المائية لدول الجوار (تركيا و ايران) و سواء استخدام وادارة  موارد المياه الموجودة في البلد و تداعيات هذه الاسباب اثرت على الجوانب الاقتصادية و التي تشمل ملف الزراعة و الثروة الحيوانية و البيئة والطاقة بالاضافة الى الجوانب الديموغرافية كالهجرة من امكان نقص المياه للبحث عن مناطق افضل للعيش مما يزيد من اعداد العاطلين عن العملونسبة البطالة  .

واضافت كذلك اثرت على اختفاء بعض المعالم الحضارية كالاهوار الموجودة في الجنوب و التي باتت تعاني من الجفاف الحاد على الرغم من انهاصنفت ضمن الاماكن الطبيعية التي يجب حمايتها .

وتابعت كما اثرت على الجوانب الجيوسياسية كتهديد السلم و الامن المجتمعي بسب النزاعات على اماكن توفر المياه بالاضافة الى استخدامالمياه كسلاح او ورقة ضغط من قبل دول المنبع لتحقيق اهدافها السياسية .

وختمت الباحثة محاضرتها العلمية ، ان يكون هناك وعي وطني بخطورة هذه الازمة و تداعياتها و ضرورة اتخاذ الخطوات الجادة لمواجهتها منقبل الجهات الحكومية و افراد المجتمع.

Comments are disabled.