عقد قسم السياسيات العامة حلقة نقاشية بعنوان  ” السياسات العامة ودروها في التخطيط وصنع القرار السياسي ”   شارك فيها عدد من اساتذة المركز ، 
أذ قدم أ.م.د. ستار جبار علاي / رئيس قسم السياسيات العامة ورقة بحثية حول عناصر تكوين السياسات العامة المتمثلة  بالاجراءات والقرارات والاطار العام والاهداف ، كما  اوضح  د. ستار جبار في ورقته البحثية انه متى ما كانت مؤسسات القرار السياسي  بعيدةعن الواقع تأتي السياسات العامة بعيدة عن الواقع وتفتقر الى عوامل النجاح .

أما الاستاذ الدكتور عبد السلام ابراهيم بغدادي فقد قدم موضوع ” السياسات العامة .. الاطار النظري “.  أنطلق من خلالها بالتعربف بالسياسات العامة  فقدعرفها ” بأنها عمل الدولة والنظام السياسي أزاء المجتمع ”  فالسياسات العامة تضع الاسس والتنفيذ يقع على الوزارات . وذكر الاستاذ الدكتور عبد السلام أبراهيم بغدادي ان السياسيات العامة ترتبط بالمجتمع المدني  والبرلمان الذييراقب سير هذه السياسيات.

أما أ.م.د. أبتسام محمد العامري / رئيس قسم سياسة الازمات  فقد قدمت نموذجبا نظريا حول السياسات العامة في الصين  موضحة ان الصين سارت على نهج ” السمة التجريبية ” بمعنى انها تطبق سياسات معينة  في منطقة معينة  وفي حال نجاحها يتم نقل التجربة الى مناطق أخرى. وذكرت ان الصين نجحت في سياساتها العامة للمدة من عام 1958 لغاية 1960  كونها أوصلت قضايا الرعاية الصحية والتعليميةالى كل جوانب الصين.

الحلقة النقاشية شاركت فيها أوراق بحثية أخرى ىقدمت من قبل أ.م.د. نادية عباس فضلي حول السياسيات العامة في ماليزيا كما قدمت م.بدرية محمد صالح حول السياسات العامة في العراق : تجربة مجالس  المحافظات .

 

 

Comments are disabled.