عن الدار العربية للعلوم ناشرون صدر كتاب جديد للاستاذ الدكتور عبد السلام ابراهيم بغدادي ود. مهند عبد الواحد النداوي كتاب جديد بعنوان ” التجربة الهندية في أفريقيا”
يطرح الكتاب فرضية اساسية فحواها ان الهند وقد استكملت بعض جوانب القوة التي تؤهلها لأن تكون قوة ناشئة وصاعدة ضمن الدول العشرين الاكثر تقدما على صعيد العالم باتت تدرك أهمية الخيار الافريقي في توفير الفرص الواعدة للاقتصاد الهندي، في ان يستمر نموه وتقدمه من خلال تصريف المنتج الهندي لاسيما في قطاعي الصناعة والخدمات وأتاحه المجال لرأس المال الهندي في ايجاد مناذ واسعة لأستثماراته المتنامية مع ضمان الحصول على مواد أولية رخصية ووافرة من الارض الافريقية البكر المعطاء.
 .وسعت الدراسة لاثبات فرضيتها بجملة من المقتربات التاريخية والتحليلية لمعرفة جذور العلاقة وتحليل أسبابها ودوافعها بوصف متسلسل لايضاح ابعادها ومضامينها ودوافعها السياسية والاقتصادية والثقافية ، وتبيان وقاعها على الارض . كل ذلك من خلال أستخدام منهج كمي ( رقمي ) مقارن يعتمد الارقام والجداول الاقتصادية . وأحصاء الزيارات السياسية والتمثيل الدبلوماسي والفعل المركب المتمثل بعمل المؤتمرات والمنتديات والنشاط المتمثل بالجهد الثقافي المتنوع .

وتوصلت الدراسة في آخر الامر الى خلاصات ونتائج تؤكد استمرار العلاقة بل تطورها وتشعب ميادينها وابعادها بزخم شدي، لاسيما الاقتصادي منها وهي علاقة ربما تقترب يوما ما من التنسيق الامني والعسكري ، لاسيما ان مؤشرات ذلك بادية من خلال التعاون عبر رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي والتي تمثل الهند قلبها النابض وذراعها الفاعل .

Comments are disabled.