ضمن أصدارات مركز  الدراسات الدولية صدر العدد (51) من مجلة دراسات دولية  ضـم العدد العديد من البحوث والدارسات العربية والمترجمة  ‘ فعلى صعيد البحوث  ضمن العدد بحث بعنوان”حقوق المرأة في الاسلام”للاستاذ المساعد الدكتورة أمل  هندي  الخزعلي .تطرق البحث الى قضايا المرأة  وحقوقها في الاسلام ، أما البحث الثاني للاستاذ المساعد الدكتوره منى حسين عبيد  والموسوم “أبعاد تغيير النظام السياسي في ليبيا”. فقد تناول  ابعاد التغيير التي حدثت في ليبيا والاسباب التي دفعت الشعب الى أعلان ثورته.
تركيا كان لها نصيب من بحوث هذا العدد اذ كتب المدرس الدكتور سطام حسين علوان بحثـه حول
توجهات السياسية الخارجية لحكومىة حزب العدالةوالتنمية حيال العراق.أما فيما يخص موضوع الامن المائي فقد رفد المدرس الدكتور حامد عبيد حداد المجلـه ببحثـه المعنونتحديات الامن المائي للعراق (لحوضي دجلة والفرات)”. تطرق فيهـا الباحث الى أهم التحدياتالسياسية التي تواجه العراق في مجال المياه بسبب السياسيات المائية لبعض الاطراف الأقليمية والتحديات الاقتصادية التي تواجه المواد المائية في العراق بسبب مشاريع سدود وخزانات على نهري دجلة والفرات والتي تشكل تهديداً مباشراً للامن المائي في العراق.
أما المدرس الدكتورة صباح نعاس شنافـة فقد  تناولت في بحثهـا الموسوم”أستراتيجية السياسية الخارجية العراقية لما بعد عام 2003″.
تناول كيف  أستدعت الضرورة تغيير أستراتيجية السياسية الخارجية العراقية بأعتماد منهج التغيير التوجهي.
أما موضوع “العلاقات الأوربية- الأمريكية والتحالفات عبر الاطلسي ” فكانت عنوانا لبحث المدرس طالب حسين حافظ فكيف اثرت المتغيرات الجديدة في ظهور أمريكا كقطب أعظم على أداء حلف الشمال الاطلسي (الناتو)الذي أتخذ أتجاهات (عدوانية) في مناطق كثيرة من العالم خارج عمله التقليدي السابق في أوربا.
اما ثورات الربيع العربي فكانت ضمن بحث قدمـه المدرس المساعد أحمد عبد الكريم بعنوان “غياب الايدولوجيا عن الثورات العربية”. أذ سلط البحث على أهمية العامل الايديولوجي في أي عمليـة تغيير سياسي لما له أي العامل الايديولوجي من وظائف عديدة في الجانب السياسي والاجتماعي.
أما في مجال عروض الكتب فقد عرض الدكتور وليد الزيدي كتاب “التيارات السياسية والفكرية في الخليج العربي 1971-2003″. والذي صدر عن منتدى المعارف للطباعـة والنشر – بيروت 2012 أذ عالج الكتاب الفترة بيـن 1971 -2003 أذ مثلت الفترة 1971 بداية الانسحاب البريطاني من منطقة الخليج العربي  وأستقلال بعض دول الخليج العربي ، أما الفترة 2003 الذي يمثل الاحتلال الأمريكي للعراقوأثاره الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية التي تركت أثارهـا ليست على العراق فحسب بل على دول الخليج العربي .
أما في مجال الترجمـة فقد أغنت الآنسـة سميرة ابراهيم عبد الرحمن هذا العدد بترجمـة مهمـة  لزبغينو برجنسكي  حملت عنوان “موازنـة الشرق وتوسيع الغرب استراتيجية الولايات المتحدة الكبرى الجديدة “  هذا المقال  عرض التحدي الذي يواجـه الولايات المتحدة الامريكية في بحر السنوات القادمـة  في بعث روحهـا من جديد المقال  يعـد مجتزىء من كتاب برجنسكي الموسوم ( رؤية 
أستراتيجية : أمريكا وأزمـة القوة العالمية ) والذي نشرته مؤسسة بيسك بوكسbasic books في بداية عام 2012 .

Comments are disabled.