صدر العدد الجديد من مجلة دراسات دولية العدد ( 69) ضم  بحوثا وتراجم وعروض للكتب 

فقد قدم أ.م.د. نبيل محمد سليم بحثا بعنوان ” السياسات العامة وأثرها في أستقرار الدولة ”  تطرق البحث الى مفهوم السياسات العامة الذي شهد تطوراً مضطرداً في المجتمع الدولي  الغربي بوجه خاص ولاسيما الولايات المتحدة الامريكية وهذا التطور جاء متماشيا مع تطور وظيفة الدولة المواكبة لتنامي وتعاظم حاجات الناس ومطالبهم ورغباتهم والتعقيدات والتحديات التي باتت تواجهها مختلف المجتمعات الانسانية وضرورة مواجهتها وأيجاد الحلول لها . وقد قدم البحث مراحل تطور مفهوم السياسية العامة وحددها بالمرحلة التقليدية والمرحلة الحديثة والمرحلة المعاصرة .


أما أ.م.د. ستار جبار علاي فقد قدم بحثا بعنوان ” العولمة : دراسة في المضامين والاهداف ”  حدد البحث مفهوم العولمة كونه متعدد الدلالات ومختلف المعاني وهي عبارة عن عملية أنتشار السلع والخدمات والافراد والمعلومات والنقود والرموز وأشكال لسلوك عبر الحدود وهي العملية التي قد تؤدي نتائج سلبية لبعض المجتمعات ونتائج أيجابية لبعضها الاخر .ناقش البحث أيضا أهداف العولمة والتي حددها بالاهداف السياسية والتي تتجسد في الدعوة الى أعتماد الديمقراطية والليبرالية السياسية وحقوق الانسان والحريات الفردية ، أما الاهداف الاقتصادية للعولمة فهي تشير الى تحرر العلاقات الاقتصادية القائمة بين الدول من السياسيات والمؤسسات القومية والاتفاقيات المنظمة لها بخضوعها  التلقائي  لقوى جديدة أفرزتها التطورات التقنية والاقتصادية .

أما الاهداف لثقافية للعولمة  الذي يعد الهدف الاهم كونه يمثل تحديا لانها تسعى لتسيد أنموذجا ثقافي واحد هو النموذج الغربي على وجه التحديد الامريكي .
أما أ.م.د. أحمد عبد الامير الانباري فقد كتب في موضوع ” حكومة حيدر العبادي تحديات الاصلاح والفرص المتاحه ” . وقد طرح البحث مجموعة من التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه العملية السياسية ، وقد حدد التحديات الداخلية بتنامي ظاهرة الفساد وكيفية محاربة الفاسدين  وكذلك علاقة الحكومة  الاتحادية  بحكومة أقليم كردستان  كما يقف عامل أنخفاظ أسعار النفط أحد التحديات التي تواجه  الحكومة الحاليىة .

البحث أوصى بضرورة وضع أستراتيجية شامله للاصلاح لغرض ضمان نجاح الاصلاحات ومحاسبة الفاسدين بما يضمن أسترداد الاموال العامة التي أستولوا عليها وهو أمر في غاية الاهمية، كونه يمثل رادعاً للفاسدين وفي موضوع المياة  كتبت أ.م.د. أبتهال محمد رضا داوود  في موضوع ” مشكلة المياه في العراق في ضوء المشاريع المائية التركية ” أوضح البحث ان تركيا تسعى الى أستخدام المياه سلاحاً للضغط على دول الجوار من أجل تحقيق أهداف أقتصادية وسياسية الامر الذي يدعم من مركز تركيا على المستوى الاقليمي وذلك لتحكمها بمنابع حوضي دجلة والفرات .كما ان مياه نهري دجلة والفرات لايخضعان لحد الآن لأي أتفاق سياسي وقانوني لتقاسم المياه بما يحفظ الحقوق المكتسبة لدول الحوض وذلك لاعتبار مياه النهرين مياه عابرة للحدود وليست مياهً دولية من وجهة النظر 
التركية .
أما د. عباس سعدون رفعت فقد كتب في موضوع ” سياسة حلف الناتو أتجاه المنطقة العربية ( أحدث الربيع العربي أنموذجا ) . فحلف الناتو يمثل واحد من أهم الاحلاف الدولية في عالمنا المعاصر وقد خلق حلف الناتو مصالح واسعه في المنطقة العربية منذ عام 2004 بعد أن  أقر بنود الشراكه أو مبادرة أسطنبول وقد  قدمت مبادرة الشراكة للحلف ميدان عمليات واسع يغطي أغلب الشرق الاوسط ومن ثم سيضمن للحلف موقع أفضل في أي حالة صراع مستقبلي بين الحلف وخصومه .
 وقد كتب كلا من أ.د. يحيى محمد علي وأ.م.د. علي عطية شرقي في موضوع ” مفهوم العدالة وسماتها في السيرة النبوية ” . فالعدالة في الاسلام تتميز بأنها الضمانه للتمتع بالحرية التي تتيح للناس 
جميعا الحصول على حقوقهم وحاجاتهم الحياتية بيسر وسهولة ، تطرق البحث الى مفهوم العدالة وسماتها فالعدالة هي التوسط بين الافراط والتفريط والاعتدال في الأمور ويقابلها الظلم والجور .وقد تميزت العدالة في الاسلام أنها بعيدة عن العاطفة والمؤثرات الاخرى فهي لا تتأثر بالمال أو العرق أو النسب ومن سمات العدالة في الاسلام ان كل أنسان مسؤول عما فعله وما قدمت يداه .ولم يفرق الاسلام بين رجل أوأمرأة ، غني أو فقير حاكم أو محكوم .وقد لخص البحث ان العدالة هي سبب أستقرار البشرية فالبشرية في أمس الحاجه لى العدل الذي أقامه الاسلام على الارض لتصحيح مسار البشر كما تتكفل العدالة الاسلامية بضمان حياة أنسانية 
كريمة لجميع أفراد المجتمع وخاصة الأفراد القاصرين أو العاجزين الذين منعتهم أحوالهم القسرية من أيجاد مصادر مالية لتهيئة حاجاتهم اليومية مع التوزيع العادل للحقوق والواجبات .


أما م . ورقاء محمد رحيم فقد كتبت بحثا بعنوان ” واقع المشاركة السياسية للمرأة الاردنية منذ عام 1989″. رصد البحث نسبة تمثيل المرأة الاردنية في المجالس النيابية والاحزاب السياسية والاسباب التي أدت الى ضعف هذا التمثيل على الرغم من مرور سنوات طويلة على الاعتراف بحق المرأة الاردنية بالمشاركة في الحياة السياسية . 
وقد أوصى البحث  وبهدف توسيع المشاركة السياسية للمرأة الى ضرورة الاهتمام بتوعية المرأة بأهمية دورها كمواطنة وكمشارك أساسي في التنمية لسياسية والاقتصادية والاجتماعية .ويجب أن يكون للنساء تمثيل متوازي مع نسبتهن في المجتمع بأعتبارهن مواطنات للدولة.


وفي مجال مكافحة الفساد فقد كتب م.م. حسن علي الاسدي في موضوع ” دور الادارة السياسية في فاعلية مؤسسات مكافحة الفساد نيجيريا أنموذجا ” .
أذ تعد نيجيريا من أكثر دول العالم من حيث أنتشار الفساد فهي تحتل مراتب متدنية  جدا في مؤشرات الدول الفاسدة فقد صنفت الاكثر فساداً في سنة 2002 والثانية بالفساد سنة 2003 وفي تصنيف 2005 الذي شمل 159 دولة بالعالم حصلت نيجيريا على المرتبة السادسة .وقد تأسست في نيجيريا في العام 2000 مفوضية (ICPC) وتعتبر هذه الوكالة الحجر الاساس في مواجهة الفساد في نيجيريا وكانت مهامها التحقيق في تقارير الفساد كما أنها أخذت على عاتقها مراجعة النظام الحكومي 
والذي كان بطبيعته ميالاً للفساد، كما أن أنشطتها تشمل الجانب التوعوي من خلال زيادة الوعي لدى الرأي العام والمواطنين بمخاطر الفساد.

أما في مجال عروض الكتب فقد قدمت أ.د. شيماء عادل فاضل عرضاً لكتاب ” أساسيات التسويق السياسي – دراسات في صناعة الافكار ومناهج تسويقها “للاستاذ الدكتور سالم محمد عبود والصادر عن دار الدكتور للعلوم الادارية والاقتصادية 2017 .
 يتطرق الكتاب الى موضوع حديث قديم تداخل فيه الفكر السياسي مع علوم أدارة التسويق في ظل  بيئة أدارة الحملات الانتخابية والتعرف على الرأي العام وأستخدام كل  وسائل الدعاية المشروعة .تحدث الفصل الاول ماهية التسويق وتعريف علم التسويق أما الفصل الثاني ناقش الاطار الفكري للتسويق السياسي من خلال البحث في مفهوم السياسية وأهمية دراسة علم السياسية كما عرض مفهوم الكيان السياسي ومفهومالتسويق السياسي سبيلا لعرض منظور تاريخي حول أندماج التسويق بالسياسية .
أما الفصل الثالث تضمن الدعاية بشكل عام فالدعاية أصبحت من الاداوات المهمة لأي دولة أو لأي حكومة أو حزب بل أخذت تخصص موازنات كبيرة ومن أبرز الاساليب الدعائية التي ركز عليها الكاتب تمثل في الهجوم الشخصي والتكرار والاعتماد على السلطة .اما الفصل الرابع فقد خصصه المؤلف لصناعة الافكار وكيف يتم تسويقها . فعرف مفهوم تسويق الافكار بأنه أستثمار حاجات الناس لإقناعهم بتبني فكرة لها أثار عملية يبذلون من أجل نشرها أو تنفيذها .ثم يحلل الكتاب في فصله الخامس أدارة الحملات الانتخابية ودور التسويق السياسي في تحقيقها .كما يرى الكاتب في الفصل الاخير الى ماهية علاقة التسويق السياسي بالرأي العام أذ يرى الكاتب ان من متطلبات التسويق هو المستهلك سواء أكان الاتصال معه مباشر أو نهائي أو وسيط .


وفي مجال عروض الكتب أيضا  عرض أ.م.د. عبد الحميد العيد الموساوي كتاب بعنوان ” المواقف العربية والدولية من ثورتي تحرير العراق 1941-1958 ” للمؤلف أ.م.د. صادق جابر علي الدوري عن دار أمجد  2017 .تضمن الكتاب المواقف العربية والدولية من ثورتي نيسان – ميسان 1941 وثورة 14 تموز 1958 ، أذ تطرق الكتاب الى ثورة 1941 بخمسة فصول درس خلالها الاوضاع السياسية في العراق قبل أعلان الثورة كما أشار الى الدور الاردني في الثورة أذ كشف عن الموقف الاردني الرسمي ضد الثورة الذي أسهم بثقله العسكري لضربها والقضاء عليها وذلك بمشاركته في العمليات العسكرية مع القوات البريطانية .

أما في مجال الترجمة فقد قدمت المترجمة سميرة أبراهيم عبد الرحمن مقالا بعنوان ” ترامب والسعودية أعادة التفكير بالعلاقة مع الرياض ” لمضاوي الرشيد والمقال منشور على صفحات الفورن آفيرز . المقال أشار انه منذ وصول الرئيس الامريكي دونالد ترامب الى سدة الحكم  لم يضع حتى اليوم الحاضر أطار سياسية خارجية واضح للعلاقات الامريكية – السعودية بدلاً عن ذلك يخوض المراقبون وسط عاصفه من التعلقيات الخاصة بالموضوع هذا الشهر أوضح ترامب وجهة النظر قائلا أن على واشنطن الا تقدم حماية مجانية لدول الخليج كما أن دول الخليج لاتملك الا المال والقصد من وراء قوله انه سيجعل تلك الدول تدفع مقابل المناطق الآمنة المستقبلية في سورية . 













Comments are disabled.