عقد قسم الدراسات الاستراتيجية بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بجامعة بغداد ندوته العلمية الثانية للعام 2019، والموسومة (الإستراتيجية الأمريكية تجاه التسوية العربية – الإسرائيلية في إدارة الرئيس دونالد ترامب )

وقد تضمنت الندوة مناقشة خمس أوراق بحثية، :

حيث قدم الباحث الدكتور احمد عبد الأمير الانباري رئيس قسم الدراسات الاستراتيجية ورقة بحثية تحت عنوان التوظيف الأمريكي للمتغيرات الإقليمية والدولية لصالح إسرائيل: إدارة الرئيس دونالد ترامب أنموذجاً .

فيما قدم الباحث في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بجامعة بغداد م . محمد رشيد ورقة بحثية تحت عنوان الدافع السايكولوجي لشخصية ترامب وأثره في توجهاته ازاء إسرائيل .

واما الدكتور عمار حسين الخالصي فقد قدم ورقة بحثية تحت عنوان تأثير اللوبي اليهودي في تحديد توجهات إدارة الرئيس دونالد ترامب تجاه التسوية العربية – الإسرائيلية .

4- تداعيات إعلان القدس عاصمة لإسرائيل على عملية التسوية السلمية : م. د. ضفاف كامل كاظم

5- نفوذ اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة وانعكاسه على سياسة ترامب تجاه إسرائيل / م. صباح مهدي عبد الله

وشهدت الندوة مشاركة واسعة من قبل الباحثين من داخل المركز وخارجه فضلا عن تكريم عدد من الباحث والأكاديميين الذين ساهمو في إنجاح الندوة الفصلية بشهادات تقديرية تثمينا لجهودهم المتميزة .

التوصيات:

1- العمل على تنسيق الجهود العربية من أجل مواجهة القرارات الأمريكية والإسرائيلية التي تحاول تحقيق مزيد من المكاسب على حساب الحقوق العربية بشكل عام والحقوق الفلسطينية على وجه الخصوص.

2- تنشيط العمل السياسي والدبلوماسي والإعلامي لدعم القضية الفلسطينية وعلى مختلف المستويات العربية والإسلامية والدولية.

3- العمل على تحقيق المصالحة الفلسطينية من خلال تقريب وجهات النظر بين الحركات والفصائل الفلسطينية وعلى وجه الخصوص حركتي فتح وحماس، وتجاوز الخلافات.

4- عدم المراهنة على الولايات المتحدة الأمريكية في إحداث أي تغييرات ايجابية لصالح الحقوق العربية بشكل عام والفلسطينية بشكل خاص.

Comments are disabled.