مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية يشارك في الندوة العلمية التي اقامها مركز دراسات المرأة

وحدة اعلام المركز

شارك الدكتور اسعد طارش عبد الرضا مدير  مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بجامعة بغداد في

الندوة العلمية التي اقامها مركز دراسات المرأة في الجامعة و الموسومةالتمكين المعرفي للنساء في العراق و المنطقةالعربية ” .

وتناولت مديرة مركز دراسات المرأة أ.م.د. عذراء اسماعيل زيدان طبيعة التجارب العربية التي رفعت من نسبة تمكينالنساء في مداخلتها التي حملت عنوانالاتجاهات الحديثة في التمكين المعرفي للمرأة العراقية و العربيةالمعوقات والتحديات، و بيّنت أهمية التسلسل في تحقيق التمكين تحقيقاً للوصول الشامل و المُرضي.

و تمت ادارة جلسة الندوة من قبل رئيس الجلسة أ.م.د صبا حسين موله و مقرر الجلسة م.د. شيماء ماجد كاظم من مركزدراسات المرأة . و توصلت الندوة في ختام جلستها الى جُملة توصيات منها :

1- ان التحديات التي تواجه تمكين النساء معرفيا كبيرة و مُتجذرة مُجتمعياً ، و عليه ؛ من الضروري بدء خطوة جادة وحقيقية من قبل أصحاب القرار في الحكومات المتعاقبة في وضع استراتيجية حقيقية لمحو الأمية و كسر القيود المفروضةعلى النساء في التعليم لاسيّما في مناطق الريف .

2- زيادة الوعي بأهمية موضوع التمكين المعرفي لدى النساء في العراق و المنطقة العربية و العمل على تكثيف الورش والندوات التي تتناول هذا الأمر من جميع نواحيه و دراسة كافة التجارب العربية الناجحة بهذا الصَدد.

3- بيان أهمية تمكين المرأة معرفيا كون المعرفة هي أساس النجاح الحقيقي للفرد و في كون المعرفة هي سلاح للنساءلاسيّما في امتلاكهن للعلم و الذي يعد أساساً لتحقيق التميكن النفسي لهن.

4- بيان أهمية تنوع و طبيعة مصادر المعرفة المقدمة للفتيات منذ الصغر و العمل على الحدّ من تأثير المعارف الضارة علىالأطفال و على ان تتولى المدارس و دور رعاية الأطفال مسؤولية هذه التوعية.

5- ضرورة توعية أولياء الأمور حول أهمية احاطتهم بمصادر المعرفة المقدمة الى أبنائهم و اقتناء المعارف المهمة و الحثّعلى تنويع مصادر الاطلاع و من جهات موثوقة لاسيّما مع اتساع رقعة استعمال وسائل التواصل الاجتماعي و الشبكةالعنكبوتية.

6- تمكين النساء نفسيا هو الهدف الأساسي الذي تسعى اليه كل أشكال التمكين. و عليه ؛ من الضروري البدء بحملاتتوعية النساء نفسيا من خلال مُساعدتهن على ادراك ذواتهن و الوعي الحقيقي بالبيئة المحيطة و القدرة على المشاركةالفاعلة.

و في الختام ، تم توزيع الشهادات للحاضرين مع التقاط صورة جماعية مع الحضور.

وشهدت الندوة مشاركة واسعة من الباحثين والاكاديميين من داخل وخارج الجامعة .

Comments are disabled.