قسم السياسات العامة ينظم حلقة نقاشية افتراضية تحت عنوان ” دور البنك المركزي العراقي في رسم السياسة المالية ”

وحدة اعلام المركز

نظم قسم السياسات العامة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية حلقة نقاشية علمية افتراضية تحت عنوان ” دور البنك المركزي العراقي في رسم السياسة المالية “.

وتضمنت الحلقة النقاشية التي حاضر فيها الدكتور رياض ابراهيم رئيس القسم ، مناقشة الية عمل البنك المركزي العراقي ودوره في رسم السياسة المالية الذي يؤدي دوراً حيويا في استقرار التنمية الاقتصادية للبلد ، وهو الهدف الرئيسي لضمان استقرار النظام المالي، وتعزيز النمو الاقتصادي والعمل على عدم تذبذب الأسعار ، وقد وضع البنك المركزي استراتيجيات  مختلفة من أجل تحقيق هذه الأهداف، والتي تضاف إلى الاستراتيجيات السابقة في التنظيم المالي والتوازن في السياسات النقدية والمحافظة على النقد الأجنبي واحتياطاته .

واضاف ، ان من الخطوات الرئيسية التي يتبعها البنك المركزي هي العمل على خطوات مختلفة من الاجراءات النقدية للحفاظ على استقرار الأسعار والحفاظ على نسبة التضخم ، عن طريق  تعديل سعر الفائدة، يستطيع البنك المركزي التأثير على كمية الأموال المتداولة، مما يؤثر بدوره على استقرار الأسعار نسب التضخم.

وتابع ، ان البنك المركزي يعمل على إدامة المتطلبات الاحتياطية للبنوك التجارية، مما يساعد على السيطرة على الأموال المتداولة ويضمن استقرار النظام المالي ، كما يسهم في إعداد الموازنة الاتحادية عن طريق العمل المشترك مع وزارات الدولة،  ويتولى البنك المركزي العراقي مسؤولية تنظيم النظام المالي. ويشمل ذلك المراقبة والإشراف على البنوك والمؤسسات المالية الأخرى للتأكد من امتثالها للوائح والحفاظ على الاستقرار المالي.

وختم ان البنك المركزي يقوم بتنظيم سوق الصرف الأجنبي، مما يساعد في الحفاظ على استقرار الدينار العراقي.

Comments are disabled.