“تعامل صانع القرار العراقي مع قضايا المناخ والبيئة” عنوان البحث العلمي المشترك الذي قدمه باحثان في الندوة الفصلية الاولى لمركزنا

وحدة اعلام المركز

شارك الاستاذ الدكتور عامر هاشم عواد والدكتورة ايناس مجبل دليان الباحثان في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بجامعة بغداد في الندوة العلمية الفصلية الأولى التي اقامها مركزنا والموسومة ” التغيرات المناخية في العراق الواقع والتحديات المستقبلية” ، في بحثهما المشترك ” تعامل صانع القرار العراقي مع قضايا المناخ والبيئة “على قاعة الحرية في كلية العلوم السياسية .

وناقش الباحثان في بحثهما موضوع ادراك صانع القرار في العراق لأهمية حماية البيئة والتأثيرات السلبية على المناخ وطريقة التعامل معها.

 وقد اعتمدت الى حد كبير على وثائق وزارة الخارجية وبحوث معهد الخدمة الخارجية ذات العلاقة بالموضوع.

 وقد توزعت محاور الورقة على ثلاثة محاور: المحور الاول وتناول التشريعات الخاصة بموضوع البيئة والمناخ اذ كان العراق من أوائل الدول العربية التي فكرت في وضع تشريعات لحماية البيئة، والحد من تدهورها، كما تم استحداث اقسام للبيئة والمناخ في الوزارات والمؤسسات العراقية، فقد استحدثت وزارة الخارجية العراقية ضمن تشكيلاتها قسم خاص لمتابعة الملفات البيئية والتغيرات المناخية وارتبط القسم بدائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية.

وفي القانون الاخير الصادر عام 2009 تم ربط نجاح مساعي العراق في هذا الموضوع بعاملين الاول الوصول الى التنمية المستدامة والثاني التعاون الدولي.

ولذلك جاء المحور الثاني ليتناول مساعي الحكومات العراقية في اطار التعاون الدولي حول قضايا المناخ وقد اتخذ العراق عددا من الاجراءات حول هذا الموضوع ابرزها تسمية ممثل العراق  للمناخ فضلا عن التعاون مع المنظمات والدول الاخرى عربيا ودوليا .

 

 

 اما المحور الثالث فتناول إقرار وثيقة المساهمات الوطنية العراقية وتبني وثيقة انعاش وادي الرافدين لتكون إطاراً لتطوير الاستراتيجية البيئية، وهو مشروع للعراق والمنطقة التي تتقاسم التهديد الخطير للتغير المناخي، ويعتمد على برامج استراتيجية تشمل التشجير وتحديث إدارة مياه دجلة والفرات وتوليد الطاقة النظيفة وتُشجّع الاستثمار عبر صناديق المناخ الأخضر.

 

وقد  دعا رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، في كلمته التي القاها في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثامنة والسبعين والتي عقدت في 19 ایلول 2023 ، الى تشكيل تحالف اقليمي يضم الدول المطلة على الخليج العربي وهي كل من العراق وإيران ودول مجلس التعاون الخليجي بهدف تنسيق الجهود الاقليمية لإدارة المياه ومواجهة التغيرات المناخية وتعزيز حماية البيئة والعمل المشترك في مواجهة خطر الجفاف .

Comments are disabled.