قسم الدراسات السياسية يعقد ندوة علمية تحت عنوان “التنافس الروسي الأمريكي في منطقة الشرق الاوسط وموقع العراق فيه”

وحدة اعلام المركز

عقد قسم الدراسات السياسية الاقليمية والدولية في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية جامعة بغداد ندوة علمية والموسومة التنافس الروسي الأمريكي في منطقة الشرق الاوسط وموقع العراق فيه بحضور مدير المركز ا.د.اسعد طارش عبد الرضا ورئيس القسم ا.د.مفيد كاصدياسر  وترأسها ا.د.سعد حقي توفيق .

وتضمنت الورقة الاولى التي قدمها ا.د.محمد عبد الشفيع عيسى من جمهورية مصر العربية مناقشة العولمة وعالم التكتلات الاقليمية والدولية والتي بين فيها ان العالم يتجه في ظل التنافس بين امريكا وروسيا الى اما تعددية قطبية او حرب عالمية كبرى.

فيما ناقش الدكتور كرار أنور البديري مدير قسم مراكز الفكر والرأي في سفارة العراق في واشنطن دي سي في ورقته البحثية تنافس القوى العظمى في الشرق الاوسط” والتي شرح فيها التنافس بين القوتين العظميين والصين معهم في ثلاث حروب بالوكالة هي اوكرانيا وتايوان وغزة وتحدث عن موقف العراق من محورين يتصارعان في المنطقة بين امريكا وحلفائها وروسيا وايران وحلفائها ودعا الباحث الى تبني العراق خيار الموقف الغامض بينهما والبحث عن مصالحه العليا وعدم الانحياز لاية قوة على الاخرى.

اما الورقة الثالثة فقد قدمها  اللواء الركن المتقاعد الدكتور عماد علو مستشار مركز بيرغوف في المانيا والتي تضمنت روية عسكرية أمنية مفصلة حول “اليات التنافس ومخاطره في غزة واوكرانيا وتصاعد المواجهة المرتقبة في حدود العراق مع تركيا وتركيا مع روسيا في ضل المواقف الاقليمية والدولية وما يمكن للعراق ان يفعله لتجنب اية مواجهة محتملة.

واشارة الورقة الرابعة التي طرحتها م.م.مروة سلمان حسن ، علاقات روسيا مع دول الخليج في تاريخها الحديث حتى اليوم عبر مراحلها لا سيمامع السعودية ولماذا استدارة الخليج نحو روسيا مع عدم تخليها عن امريكا.

وختمت الندوة في الورقة الخامسة التي قدمتها م.م.زينب ضياء والتي تضمنت مناقشة التنافس الروسي الامريكي والتداعيات الجيوسياسية على المنطقة والعراق” والتي عرضت فيها توصياتها لصانع القرار لمواجهة تحديات جيوسياسية قادمة.

وشهدت الندوة عدد من المداخلات التي تقدم بها الحاضرون لغرض التركيز على اهم الحلول التي من الممكن ان تخدم العراق والمنطقة على حد سواء .

Comments are disabled.