” الموقف الايراني من احداث سوريا بعد العام 2011 ” عنوان الحلقة النقاشية التي نظمها قسم دراسة الازمات في مركزنا

وحدة اعلام المركز

نظم قسم دراسة الازمات  في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بجامعة بغداد حلقة نقاشية تحت عنوان ” الموقف الايراني من احداث سوريا بعد العام  2011 ” والتي حاضرت فيها م .م مها قيس الباحثة والاكاديمية في مركزنا .

وتضمنت الورقة البحثية التي قدمتها الباحثة مناقشة الرؤية الايرانية التي اتسمت  بثورات الربيع العربي بالإيجابية الكبيرة , على المستوى الرسمي , وبدأت نهجاً هجومياً تجاه الانظمة الخليجية المجاورة والانظمة العربية الاخرى المتحالفة مع الولايات المتحدة والغرب, وعدتها فرصة للحصول على اكبر قدر من النفوذ الاقليمي .

وأضفت الاحداث تصوراً لدى الايرانيين , وخصوصاً القوى الايرانية الحاكمة أن فجراً جديداً من الانتصارات للمشروع الايراني في العالم العربي قد بدأ , الا أن هذا التصور أخذ بالتراجع تدريجياً لسببين:

أولهما: امتداد رياح الثورة الى الداخل الايراني في شكل إعادة تجديد لمطالب التيار الاصلاحي ومطالبة النظام بالامتثال الى مطالب التغيير .

وثانيهما: وصول رياح التغيير الى دول صديقة وحليفة لإيران وعلى الاخص سوريا والعراق ,مما فجر تحديات داخل تيار الممانعة نفسه وخلق حالة غير مسبوقة من سيولة التطورات والتفاعلات يصعب حسابها أو تحديد اتجاهاتها.

Comments are disabled.