المفوضية العليا لحقوق الانسان تعتمد دراسة لباحث من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية مصدرا لعملها في العراق

وحدة اعلام المركز

 

اعتمدت المفوضية العليا لحقوق الانسان المكتب الوطني  دراسة الدكتور جعفر الصادق مهدي الباحث والاكاديمي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية  في جامعة بغداد والموسومة ” مؤسسات التمكين الديمقراطي ودورها في بناء المواطنة  .. المفوضية العليا لحقوق الانسان : انموذجا ” مصدر في عملها بكتابة البحوث والدراسات  فضلا عن اعتمادها في الدورات التدريبية وورش العمل التي تقيمها المفوضية .

وتضمن البحث الذي قدمه الدكتور جعفر الصادق مهدي دراسة مبادئ حقوق الانسان والتي تكتسب اهمية بالغة على مستوى حياة الانسان وتقدير اهتماماته ومن ثم فهي ضمانات اساسية اكدتها الديانات السماوية وكذلك المواثيق الدولية التي اسهمت في نقل المجتمعات البشرية الى مستوى متقدم في مجال تطور حياة الانسان والارتقاء بإنجازاته في مختلف المجالات.

كما قدمت مستويات جيدة من الاستقرار في ضوء تطبيق تلك المبادئ مما اسهم في تعزيز تلك المبادئ سواءٍ في صياغة النصوص الحقوقية أو في انشاء المؤسسات الدولية المشرفة والمتابعة على تنفيذ تلك النصوص والمواثيق .

وتابعت الدراسة ان العراق سعى في مجال تطبيق حقوق الانسان فكراً وممارسة من اجل الالتحاق بدول العالم المتقدم في هذا المجال وتأكيد شروع العراق في التوسع في مجال الحقوق والحريات والعمل على اعطاء ضمانات لتنفيذها مع الاحتفاظ بخصوصيات المجتمع وثوابته الوطنية المحددة لرؤية العراق ازاء ذلك، ورغم الاندفاع نحو الانخراط في المؤسسات والتجمعات الدولية وعقد الاتفاقيات والمواثيق في مجال تعزيز حقوق الانسان والتعهد بتنفيذها، وعلى ما سبق لايزال الواقع يتطلب اجراءات عملية تستلزم احداث تغيير ملموس سواءٍ فيما يتعلق بتعزيز كفاءة الاداء المؤسسي المستقل عن ازدواجية المعايير واليات منح الحقوق وايضاً على مستوى اشاعة الثقافة المجتمعية المستجيبة للفعاليات المتضمنة ترسيخ تلك الحقوق في السلوك والوجدان، ومن ثم تكون ضمانة حقيقية لنشاط متنامي في مجال تطوير حقوق الانسان وصيانة حرياته وهذا تضمنته محاور هذه الدراسة .

وبعد هذا الانجاز كرم الدكتور اسعد طارش عبد الرضا مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الدكتور جعفر الصادق مهدي شهادة تقديرية تثمينا لجهوده الكبيرة في المعلومات العلمية التي قدمها في بحثه للمؤسسات الحكومية .

 

Comments are disabled.