باحث من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية يشارك في المؤتمر الأول لملتقى الثقافتين العربية – الكردية

وحدة اعلام المركز

شارك الاستاذ الدكتور مفيد كاصد الزيدي رئيس قسم الدراسات السياسية الاقليمية والدولية في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بجامعة بغداد ، في المؤتمر الأول للمركز الثقافي العربي الكردي بعنوان ملتقى الثقافتين العربية – التركية والذي شهد فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد ووزير الثقافة الدكتور احمد قحطان البدراني وحضور وزراء عرب وعراقيين وناشطين ومفكرين من الدول العربية واقليم كردستان العراق .
وتضمن المؤتمر مشاركة ٢٣ ورقة بحثية تمت مناقشتها في اربعة جلسات ، وقدم الدكتور مفيد كاصد الزيدي في الجلسة الثالثة ورقته البحثية والموسومة “الانتجلنسيا الكردية ودورها في تكوين العراق المعاصر كمال مظهر احمد “.

حيث اشار الباحث في ورقته البحثية الى مفهوم النخبة المثقفة أو الانتجلنسيا وظهورها في العراق أواخر القرن التاسع عشر في العهد العثماني وذكر العديد من الشخصيات الكردية من أدباء وصحفيين ومثقفين كبار اسهموا في نهضة العراق.

وناقش الباحث الدور التاريخي للمثقفين والمؤرخين الكرد في تاريخ العراق المعاصر بعد عام ١٩٢١ بشكل خاص ، ثم تناول سيرة المفكر والمؤرخ الكردي الكبير الاستاذ الدكتور كمال مظهر احمد الذي ولد في كركوك وانتقل للدراسة في السليمانية، ثم تابع البكلوريوس من دار المعلمين العالية ببغداد عام ١٩٥٩، ثم انتقل للدراسة في الاتحاد السوفيتي وحصل على دكتوراه من الاكاديمية السوفيتية، ودكتوراه انووك الاولى بالشرق الاوسط، وعاد للعراق تدريسيا بقسم التاريخ كلية الاداب جامعة بغداد.

وقد درس طلبته في الدراسات الاولية والدراسات العليا، لسنوات طويلة استمر حتى ٢٠٠٦ ثم انتقل الامين العام المساعد للمجمع العلمي الكردي حتى وفاته قبل اربعة سنوات .

ويعد الدكتور كمال نموذجا للاخوة العربية – الكردية درس واشرف على مئات الطلبة من جنوب العراق الى شماله نشر الطيبة والوفاء والمحبة بين الطلبة العرب ، لم يكن يفرق بينهم على اي انتماء كان قومي او مناطقي او اثني او مذهبي، وقد وصفه الدكتور مفيد بأنه بمثابة ما يطلق عليه اليوم ” القوة الناعمة”، للكرد في العراق في ذلك الوقت.

كما ختم المؤتمر بتكريم الباحثين المشاركين باوراق بحثية بشهادات تقديرية تثمينا لجهودهم الكبيرة في انجاح المؤتمر .

Comments are disabled.