الانتخابات والاستقرار السياسي : تقييم تجربة العراق بعد عشرون عام عنوان الندوة العلمية التي اقامها قسم دراسة الازمات في مركزنا

وحدة الاعلام والاتصال الحكومي

برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور بهاء ابراهيم انصاف وباشراف السيد مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الاستاذ المساعد الدكتور اسعد طارش عبد الرضا، والدكتور ستار جبار علاي رئيس القسم ، اقام قسم دراسة الازمات ندوته العلمية الفصلية والموسومة الانتخابات والاستقرار السياسي : تقييم تجربة العراق بعد عشرون عام

وترأس الندوة الدكتور احمد عبد الواحد عبد النبي الباحث والاكاديمي في مركزنا والتي تضمنت خمسة محاور رئيسية و(١٤)ورقة بحثية علمية تقدم بها باحثين من داخل وخارج مركزنا .

وخرجت الندوة بعدد من التوصيات العلمية المهمة :

١ان يكون النظام الانتخابي معبر عن رغبة المجتمع وتطلعاته للواقع السياسي كونه يمثل الآلية التي تمنح من خلالها الشرعية للسلطة الحاكمة وكلما كان التشريع الانتخابي قريب من الرأي المجتمعي كلما انعكس ذلك على الاستقرار السياسي وعلى طبيعة المشاركة في العملية الانتخابية.

٢ان النظام السياسي قادر على التعامل بفاعلية وكفاءة من خلال مؤسساته السياسية مع مدخلات بيئته الداخلية والخارجية فانه يكون اقرب لحالة الاستقرار دون الحاجة ليعد ايدلوجية وحركية لذلك يكمن الاداء الرشيد المعزز لفاعلية النظام السياسي من خلال اعتماد المؤسساتية وامتثال لمخرجاتها.

٣تعزيز نزاهة الانتخابات من خلال اصلاحات قانونية وتوفير بيئة امنة للمشاركة الانتخابية التي توفر استمرارية العملية الديمقراطية، كما ان تعزيز الوعي السياسي لدى المواطنين وزيادة المشاركة الشعبية في الانتخابات سيسهمان في تحقيق التغير المطلوب ودعم الاستقرار .

٤لا يزال العراق يمتلك الفرصة لتحقيق استقرار ديمقراطي اذا ما تم التعامل مع التحديات بجدية وخاصة الخارجية وتشجيع الحركات الشبابية والمجتمعية قد تكون فيما يتعلق بالفساد والطائفية السياسية والتدخلات المفتاح في دفع عجلة الاصلاح نحو بناء نظام ديمقراطي أكثر استقراراً وفاعلية.

ه-  لا بد ان يكون اختيار الناخب اختياراً واعياً أي نابعاً عن معرفة والمام اي ان يكون مستندا الى العلم بالدوافع والنتائج التي ستترتب على هذا الاختيار دون غيره .

وختمت الندوة بمنح المشاركين شهادات تقديرية من قبل الدكتور اسعد طارش عبد الرضا مدير مركزنا تثمينا لجهود الباحثين المشاركين .

Comments are disabled.